مجلس الفيفا يوافق بشكل نهائي على التبديلات الخمسة

صادق مجلس كرة القدم التابع للفيفا والمسؤول عن سن التشريعات المتعلقة باللعبة على اعتماد إجراء خمسة تبديلات رسميا خلال اجتماعه الـ136 في الدوحة يوم الإثنين.

وخلال اجتماعه السنوي السادس والثلاثين وافق مجلس الفيفا (إيفاب) الذي أقيم في قطر حيث ستقام كأس العالم 2022 نهاية العام الحالي على إجراء خمسة تبديلات في المباراة الواحدة وذلك بداية من الشهر المقبل.

كما ناقش بدائل الارتجاج وبدائل التسلل المحتملة وآخر التطورات التكنولوجية لدعم الحكام.

وبالإضافة إلى الاستبدالات، قال مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (مجلس الفيفا) أيضًا ”تم تحديد عدم احترام الحكام وسلامتهم على أنها قضايا عالمية، واتفق الأعضاء على اتخاذ مبادرات لمعالجة هذه القضايا، بما في ذلك الاختبار المحتمل لكاميرات الجسم التي يرتديها الحكام“.

ولا يزال الفيفا يهدف إلى تطبيق التسلل شبه التلقائي، الذي تم اختباره في فبراير/شباط أثناء كأس العالم للأندية، لكن لم يتم تأكيد استخدامه الفعال بعد. ولم يقرر استخدام هذه التقنية في كأس العالم المقبلة في قطر (21 نوفمبر – 18 ديسمبر).

ولا يزال يتعين تقييم نظام التسلل شبه التلقائي قبل اتخاذ قرار نهائي بشأنه، بينما اعتمد مجلس الفيفا إجراء خمسة تبديلات في بطولات مع السماح لباقي البطولات بتحديد عدد التغييرات بين ثلاثة أو خمسة.

قاعدة لمسة اليد

وأوضح المجلس خلال اجتماعه لقاعدة لمس الكرة لليد داخل منطقة الجزاء، والتي ينتج عنها دائمًا عقوبات شديدة أو يساء فهمها ومتنازع عليها، وخلافات، حيث قرر المجلس طرد اللاعب الذي يلمس الكرة بيده داخل منطقة الجزاء بغض النظر عن مكان حدوث ذلك.

وتم الإعلان عن تغييرات تؤثر على حراس المرمى وتسديد ركلات الجزاء، تم تفسير ذلك على أنه يمكن أن يكون لحارس المرمى قدم واحدة في الأمام وواحدة خلف الخط، لكن في الواقع كانت هذه مخالفة.

تمت إعادة صياغة القاعدة وتم التأكيد على أن روح القاعدة تتطلب من حارس المرمى وضع كلتا قدميه في اتصال مباشر مع خط المرمى أو فوقه مباشرة حتى يتم تنفيذ العقوبة، بمعنى آخر، قد لا يقف حارس المرمى أمام أو خلف خط المرمى.

ولا يزال التسلل شبه التلقائي، الذي تم تجربته في بطولتي كأس العرب وكأس العالم للأندية، قيد الدراسة والقرار لم يتم اتخاذه في اجتماع الدوحة، مع إمكانية أن تصل قوائم المنتخبات المشاركة في كأس العالم في قطر إلى 26 لاعبا وليس 23 كما هو معتاد.

كما من المتوقع أن إجراء تجارب بشأن فكرة آرسين فينغر، المسؤول عن تطوير كرة القدم في الفيفا، باستبدال رميات التماس بركلات ثابتة لزيادة الإثارة في المباريات نظرا لاختلاف الرمية باليد عن الركل بالقدم.

وكان فينغر قد صرّح قبل 18 شهرا بأن ”كرة القدم ستصبح أسرع إذا لعبت رميات التماس بالقدم وليس اليد“، وكذلك اقترح أن يتم وضع مهلة 5 ثوان فقط لتنفيذ ركلة التماس.

فيما قال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إن الفيفا واثق من أن تقنية شبه آلية للمساعدة في اتخاذ قرارات أسرع لحكم الفيديو المساعد قد تكون جاهزة لكأس العالم في قطر في وقت لاحق هذا العام.

وستستمر التجارب على تقنية الذكاء الاصطناعي في الأشهر المقبلة، لكن إنفانتينو قال إن هناك تقدما كبيرا.

المصدر: وكالات

ذات صلة