القارة الأفريقية تنتظر قرعة تصفيات مونديال 2026

تبدأ القارة الأفريقية الخميس رسم خارطة الطريق نحو تأهّل منتخباتها إلى بطولة كأس العالم 2026 لكرة القدم، بإجراء قرعة التصفيات المؤهّلة للبطولة.

تجرى القرعة في العاصمة الإيفوارية أبيدجان على هامش اجتماعات الجمعية العمومية العادية كونغرس الاتحاد الأفريقي للعبة “كاف”.

ومع زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 إلى 48 منتخباً بداية من نسخة 2026، المقررة بالولايات المتحدة والمكسيك وكندا، حظيت القارة الأفريقية بطفرة مميزة على مستوى عدد مقاعدها في البطولة العالمية.

وبعدما اقتصر عدد مقاعد القارة بالمونديال في النسخ الماضية على 5 مقاعد بكل نسخة، منحت قرارات الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”، بشأن توسيع حجم المونديال فرصة ذهبية إلى منتخبات القارة بالمنافسة على 9 مقاعد مباشرة في النهائيات، بخلاف مقعد آخر محتمل عن طريق ملحق عالمي.

وتشهد القرعة توزيع المنتخبات الـ54 التابعة لجميع الاتحادات الوطنية الأعضاء بـ”كاف” على 9 مجموعات، بواقع 6 منتخبات في كل مجموعة.

وتجرى المنافسة في كلّ مجموعة بنظام دوري من دورين بين جميع فرق المجموعة، لتتأهل المنتخبات التسع المتصدرة في النهاية إلى المونديال مباشرة.

وتخوض أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثاني في المجموعات التسع ملحقاً فاصلاً لتحديد منتخب آخر من القارة الأفريقية، يخوض الملحق العالمي للمنافسة على مقعد آخر محتمل للقارة في مونديال 2026.

وقبل إجراء القرعة وزعت المنتخبات الـ54 المشاركة بالتصفيات على 6 مستويات طبقاً للتصنيف الأخير الصادر عن “فيفا”، لتضم كل مجموعة في القرعة منتخباً واحداً من كل مستوى.

وتأتي منتخبات المغرب والسنغال وتونس والجزائر ومصر ونيجيريا والكاميرون ومالي وكوت ديفوار في المستوى الأول.

وأعلن “كاف” عن مواعيد الجولات الـ10 للتصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال، وتبدأ بالجولتين الأولى والثانية بين 13 و21 نوفمبر (تشرين الثاني)، وتختتم بالجولتين التاسعة والعاشرة، المقررتين من 6 إلى 14 أكتوبر (تشرين الأول) 2025، فيما تقام فعاليات الملحق الأفريقي من 10 إلى 18 نوفمبر (تشرين الثاني) 2025، وتقام فعاليات الملحق العالمي في مارس (آذار) 2026.

المصدر: وكالات

ذات صلة