أبرز اللاعبين الصاعدين المتنافسين على لقب ويمبلدون 2023

يسعى الصربي نوفاك ديوكوفيتش لتعزيز رقمه القياسي بالفوز باللقب 24 في البطولات الأربع الكبرى في بطولة ويمبلدون التي تنطلق في الثالث من الشهر المقبل، لكن هناك مجموعة من اللاعبين تألقوا في الأشهر الماضية، ليؤكدوا أنهم قد يكونون مفاجأة البطولة على الملاعب العشبية.

وهيمن ديوكوفيتش (36 عاماً) في السنوات الماضية على البطولة التي فاز بها سبع مرات، منها آخر أربع نسخ، بينما يسعى الإسباني كارلوس ألكاراز للتألق على الملاعب العشبية بعدما حقّق نجاحاً كبيراً على الملاعب الرملية والصلبة.

وفي ما يلي أبرز اللاعبين الصاعدين المرشحين للمنافسة على اللقب:

* تايلور فريتز (الولايات المتحدة)
التصنيف العالمي: 8
بعدما خسر خمس مرات في أول ست مباريات نهائية يصل لها في بطولات اتحاد لاعبي التنس المحترفين، قلب فريتز الأمور في مارس (آذار) 2022 عندما فاز بلقب بطولة إنديان ويلز للأستاذة رغم كونه المصنف 20.

وفي إنديان ويلز، أظهر فريتز مؤشرات على أن التنس الأمريكي امتلك أخيراً لاعباً بوسعه المنافسة على ألقاب البطولات الأربع الكبرى بعد الحقبة الذهبية لبيت سامبراس وأندريه أغاسي وآندي روديك وهو آخر أمريكي يفوز بلقب في البطولات الأربع الكبرى وكان ذلك في 2003.

وفاز فريتز، الذي ارتقى للتصنيف الخامس عالمياً هذا العام وهو أعلى مكانة يصلها، بآخر أربع نهائيات خاضها في بطولات اتحاد المحترفين، وقدّم أوراق اعتماده على الملاعب العشبية بفوزه ببطولة إيستبورن، المقامة استعدادا لويمبلدون، مرتين في آخر أربع سنوات.

كما وصل فريتز إلى قبل النهائي ست مرات هذا الموسم، ورغم أنه أخفق في الوصول إلى النهائي، فإنه قال “أرى أنني أذهب بعيدا في البطولات، وألعب بصورة أفضل بكثير طوال الوقت”.

* هولجر رونه (الدنمارك)
التصنيف العالمي: 6
بعدما خطف الأنظار بقوّة في بطولة باريس للأساتذة العام الماضي، أحرز رونه تقدما كبيراً في مسيرته رغم صورة “الفتى المشاغب” التي تكونت عنه في البطولات الأخيرة.

وأذهل اللاعب الدنماركي العالم عندما تجاوز خمسة لاعبين في قائمة أعلى عشرة لاعبين تصنيفاً في العالم في طريقه للقبه الأول في بطولات الأساتذة وهو في 19 من عمره وانطلق بعدها للأمام وبات على أعتاب قائمة أعلى خمسة لاعبين في التصنيف العالمي.

واعتاد رونه أن يفقد هدوءه وحتى التنفيس عن إحباطه بالدخول في جدل مع المشجعين لكن اللاعب البالغ عمره 20 عاماً قال إنه لا يخشى التعبير عن مشاعره في الملعب في ظل مساعيه لتصدر التصنيف العالمي.

وقال في بطولة فرنسا المفتوحة “لن أخفي ذلك. أثق بنفسي وقدرتي على هزيمة مثل هؤلاء اللاعبين ليس مرة واحدة فقط وإنما كذلك في بطولة كبرى حيث يعرف الجميع أنهم يريدون تقديم أفضل ما في جعبتهم”.

* كارين ختشانوف (روسيا)
التصنيف العالمي: 10
خطف ختشانوف الأضواء على الملاعب العشبية في 2021 عندما وصل إلى دور الثمانية في ويمبلدون للمرة الأولى قبل أن يخسر في مباراة ماراثونية امتدت لخمس مجموعات أمام دينيس شابوفالوف ليهدر فرصة التأهل لأول مرة إلى قبل النهائي بإحدى البطولات الأربع الكبرى.

وبدا ختشانوف، الذي يتميز بضربة إرسال قوية، في طريقه ليكون مصدر خطورة في 2022، لكنه لم يتمكن من المشاركة في ويمبلدون بسبب قرار المنظمين باستبعاد لاعبي روسيا وروسيا البيضاء.

لكن ويمبلدون رفعت الحظر هذا العام وستسمح للاعبين من البلدين بالمنافسة كرياضيين “محايدين”.

ومنذ ذلك الحين، وصل ختشانوف إلى قبل النهائي مرتين في البطولات الأربع الكبرى وتقدم أمام نوفاك ديوكوفيتش في فرنسا المفتوحة. ورغم خسارة اللاعب الروسي أمام منافسه الصربي في رولان غاروس، فإنه عاد إلى قائمة أعلى عشرة لاعبين تصنيفاً لأول مرة منذ 2019.

المصدر: وكالات

ذات صلة