أبرز المتنافسات على لقب ويمبلدون 2023

فازت خمس لاعبات بلقب بطولة ويمبلدون للتنس في آخر خمس نسخ، وليس هناك مرشحة واضحة للفوز بالبطولة التي تقام على الملاعب العشبية وتنطلق في الثالث من الشهر المقبل.

وحقّقت البولندية إيغا شيانتيك المصنفة الأولى عالمياً نجاحاً كبيراً على الملاعب الرملية والصلبة لكنها لم تكن موفّقة على الملاعب العشبية إذ أنها لم تتأهل إلى دور الثمانية في ثالث البطولات الأربع الكبرى.

وتسعى إيلينا ريباكينا صاحبة الإرسالات القوية للدفاع عن لقبها لكن هناك أكثر من لاعبة مرشحة أيضا للفوز باللقب.

* أرينا سبالينكا (روسيا البيضاء)
التصنيف العالمي: 2
أصقلت لاعبة روسيا البيضاء، التي تتميز بضرباتها القوية، أسلوب لعبها هذا العام وقللت ارتكاب الأخطاء ما ساعدها على الفوز ببطولة أستراليا المفتوحة في يناير كانون الثاني الماضي.

كما أنها سدت ما بدا أنه فجوة مستعصية خلف شيانتيك المصنفة الأولى عالمياً في التصنيف خلال بطولات الملاعب الرملية، إذ تغلبت على اللاعبة البولندية في نهائي مدريد لكنها خسرت في قبل نهائي فرنسا المفتوحة أمام كارولينا موخوفا.

وستسعى سبالينكا للتعويض عن غيابها عن النسخة الماضية من البطولة بسبب حظر المنظمين مشاركة لاعبي روسيا وروسيا البيضاء وكانت تحت المجهر في رولان جاروس عندما ثارت تساؤلات حول موقفها من الحرب.

ونأت سبالينكا بنفسها عن ألكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء لكن المصنفة الثانية عالمياً ستنافس كلاعبة محايدة في ويمبلدون.

* أُنس جابر (تونس)
التصنيف العالمي: 6
بعد تعثرها في دور الثمانية ببطولة فرنسا المفتوحة، تحولت أنظارها إلى الملاعب العشبية.
وأقرت أنس بأنها لم تكن في أفضل حالاتها في رولان غاروس بعدما تعرضت لسلسلة من الإصابات لكن اللاعبة التونسية تعهدت بالعمل بصورة أكبر خلال بطولات الملاعب العشبية.

وكانت أُنس على أعتاب الفوز باللقب العام الماضي عندما تقدمت بمجموعة أمام ريباكينا لكنها باتت أقرب وأقرب من أن تصبح أول امرأة أفريقية وعربية تفوز بلقب في منافسات الفردي بإحدى البطولات الأربع الكبرى.

وبعد خسارتها في رولان غاروس، قالت أُنس إن الملاعب العشبية تناسب أسلوب لعبها غير التقليدي وإنها تتطلع لخوض منافسات بطولتي برلين وإيستبورن استعدادا لويمبلدون.

وأضافت “آمل أن أحقق اللقب في ويمبلدون، أحلم بهذا. إنه أمر دائما ما أردت تحقيقه”.

* كوكو جوف (الولايات المتحدة)
التصنيف العالمي: 7
قد تكون كوكو جوف في 19 من عمرها فحسب، لكن اللاعبة الأمريكية قطعت شوطاً كبيراً منذ أن ظهرت للمرة الأولى في القرعة الرئيسية بإحدى البطولات الأربع الكبرى في ويمبلدون في 2019.

وفاجأت جوف الجميع عندما صعقت فينوس وليامز، التي فازت باللقب خمس مرات، في مجموعتين متتاليتين في الدور الرابع وانضمت بعدها إلى قائمة أعلى عشر لاعبات تصنيفاً في العالم.

والآن، باتت جوف مسلحة بإرسال قوي وهو سلاح فعال على الملاعب العشبية، ووضعت نصب عينيها الفوز في ويمبلدون بعد خسارتها أمام شيانتيك في دور الثمانية ببطولة فرنسا المفتوحة.

وقالت “سأمضي قدما إلى البطولة الكبرى التالية، أنا متحمسة. أحب الملاعب العشبية. حققت نتائج طيبة هناك. أعتقد أن بمقدوري أن أحقق تطوراً كبيراً وأتطلع للتحسن”.

المصدر: وكالات

ذات صلة