قصة كأس .. الألمان ومعجزة ” بيرن ” (5/21)

كأس العالم محطة ثابتة كل أربع سنوات، شهر من كرة قدم يأسر قلوب مئات الملايين، سواء كانوا من الشغوفين باللعبة أم لا. بطولة كانت في نسخها الأولى مجرد تجمعات بسيطة رفض البعض المشاركة فيها، لينقلب المشهد بعدها، الدول تتسابق لإستضافة العرس الكروي، الذي تجاوز في  كثير من الأحيان طابعه الرياضي منه الى السياسة والإقتصاد. كثيرة هي الأحداث والمحطات التي مرت بها البطولة قبل أن تصل الينا بشكلها الحالي فأليكم  ” قصة كأس ” و (سجل الأبطال) للنسخ الـ 21 التي لُعبت حتى الآن.

6 ملاعب إستضافت النسخة الخامسة من البطولة وكانت عام 1954 في سويسرا التي وقفت على الحياد في الحرب العالمية الثانية. جرت المنافسـات في الفترة من 16 يونيو لغاية 4 يوليو في نسخة هي الأولى التي تنقل على شاشة التلفزيون. نظام جديد إستخدم في بمشاركة 16 منتخبا في المرحلة النهائيّة قسّموا على أربع مجموعات، يتأهّل الأول والثاني الى ربع النهائي الذي لُعب بنظام خروج المغلوب.

رغم وجود أربعة منتخبات في كلّ مجموعة، فقد كانت مباريات المجموعة أربعة فقط وليست ستة، حيث يلعب المنتخب الواحد مبارتين فقط فيالدور الأول، ما أدى إلى إضافة مباراة أخرى فاصلة في بعض المجموعات من أجل التأهل للدور الثاني في حالة تساوي النقاط ، فيحصل الفائز على نقطتين أما المتعادل سوف يحصل على نقطة واحدة فقط .

 

أعلى معدل تهديفي في تاريخ كأس العالم بـ 5.3 في المباراة الواحدة

شارك منتخب أوروغواي بصفته بطل النسخة السابقة، وتمكّنت منتخبات اسكتلندا وكوريا الجنوبية وتركيا من التأهّل لأول مرة. وعادت ألمانيا بعد فكّ الحظر الذي وقع عليها بسبب الحرب العالمية الثانية. 

حفلت مباريات الدور الأول بنتائج لافتة خاصة في مجموعة المجر التي نجحت باكتساح كل من كوريا 9-0 والمانيا الاتحادية 8-3 ويعود سبب الهزيمة القاسية إلى أن المدرب الألماني أشرك تشكيلة من اللاعبين الاحتياطيين كي يضمن مباراة ثانية مع تركيا ولعدم كشف أوراقه من جهة ثانية، وبهذا نجح الألمان بالفوز على الأتراك 7-2 وضمن المركز الثاني خلف المجر.

وفي الدور ربع النهائي فجّرت المجر مفاجأة جديدة وأقصت البرازيل بعدما هزمتها 4-2، في مباراة أطلق عليها تاريخياً إسم “معركة بيرن”، نظراً لشراستها وقوتها واشتباك اللاعبين الذي امتدّ إلى خارج الملعب فى غرف الملابس. كما فاز منتخب أوروغواي على منتخب إنكلترا 4-2 بينما تمكّن الألمان من هزيمة يوغوسلافيا 2-0 وتغلّبت النمسا على سويسرا 7-5.

 

في الدور نصف النهائي أقصت المجر منتخب الأوروغواي، حامل اللقب، بنتيجة 4-2 بينما اكتسحت ألمانيا الاتحادية نظيرتها النمسا 6-1 ليبلغ المنتخبان المجري والألماني المباراة النهائية أقيمت المباراة النهائية بملعب وانكدورف بمدينة بيرن يوم 4 يوليو 1954 وسط حضور 60 ألف متفرج.

شهدت المباراة هدفين لمنتخب المجر في أول 8 دقائق، لكن ما حدث بعد ذلك جعل الجميع رسخ مقولة ” المستحيل ليس ألماني” عاد الألمان بتسجيلهم هدفين سريعين لتتعادل الأرقام عند الدقيقة 18، وأستمرت هكذا حتى سجّل اللاعب راهن هدفاً قاتلاً في الدقيقة 84 منح منتخب ألمانيا الغربية اللقب الأول في المونديال لينضم بذلك الى قائمة المنتخبات التي توجت باللقب العالمي (إنفوغراف أبطال العالم ).

اللاعب المجري فيرينك بوشكاش اتهم الألمان بعد البطولة باستخدام المنشطات، وقد أجبره الفيفا على التراجع عن إتهاماته، ولكن بعد 50 عاما شهد أحد المرافقين بأنه عثر على محاقن في غرفة ملابس الألمان بعد المباراة النهائيّة.
كما أكّدت دراسة أجرتها جامعة برلين هومبولت أن تعاطي المنشطات بشكل منهجي قد حدث في ألمانيا الغربية خلال فترة طويلة. وادّعى التقرير نفسه أيضا أن لاعبي كرة القدم الألمان تناولوا الميثامفيتامين قبل نهائي كأس العالم 1954.

 

الأهداف

في البطولة
  • مجموع المباريات 26
  • الأهداف المسجلة 140
  • المعدل العام 5.38

الترتيب النهائي

للفائزين
  • ألمانيـا الغربية
  • المجر
  • النمسا

الحضور الجماهيري

1954
  • عدد الملاعب 6
  • مجموع الحضور : 889500
  • معدل الحضور 34212

إعتراض على التنظيم

بيليه يشع في سماء السويد
الجزء السادس

 

المصدر: الفيفا

ذات صلة