قصة كأس .. أوروغواي تستضيف النسخة الأولى (1/21)

كأس العالم محطة ثابتة كل أربع سنوات، شهر من كرة قدم يأسر قلوب مئات الملايين، سواء كانوا من الشغوفين باللعبة أم لا. بطولة كانت في نسخها الأولى مجرد تجمعات بسيطة رفض البعض المشاركة فيها، لينقلب المشهد بعدها، الدول تتسابق لإستضافة العرس الكروي، الذي تجاوز في  كثير من الأحيان طابعه الرياضي منه الى السياسة والإقتصاد. كثيرة هي الأحداث والمحطات التي مرت بها البطولة قبل أن تصل الينا بشكلها الحالي فأليكم  ” قصة كأس ” و (سجل الأبطال ) للنسخ الـ 21 التي لُعبت حتى الآن.

 

سيبقى محفورا في ذاكرة كرة القدم بأن أوروغواي هي أول دولة نظمت بطولة كأس العالم، ويعتبر الثالث عشر من تموز عام 1930 مفصلا في تاريخ اللعبة، فيه كانت ركلة البداية لأهم حدث كروي. عــام 1929 ، أتخذ القرار بإقامة النسخة الأولى من كأس العالم في أوروغواي من 13 تموز وحتى الثلاثين منه.

 

13 دولـة فقط شاركت بناءا على دعوات وجهت لها من قبل البلد المنظم إذ لم تكن هناك تصفيات مؤهلة. ثماني عشرة مباراة لعبت على أراضي أوروغواي سجل خلالها 70 هدفا من بينها أول هاترك وكان من توقيع الأرجنتيني (غويليرمو ستابيلي) وفي نهايتها باتت أوروغواي أول بطل للعالم في كرة القدم.

 

أجواء ما قبل البطولة

طغت الأوضاع الاقتصادية الصعبة في أوروبا على أجواء ما قبل البطولة، فحالت تكاليف السفر الباهظة دون مشاركة الكثيرة من منتخبات القارة العجوز، كذلك تردد اللاعبون الأوروبيون في مغادرة بلادهم وأعمالهم لفترات طويلة والسفر عبر القوارب للمشاركة في البطولة، آنذاك لم يكن للإحتراف مكان في اللعبة، قبل أن يتحول السفر وتنقل اللاعبين لمسافات طويلة أمر طبيعيا مع تحول اللعبة الى صناعة.

شاركت ثلاث منتخبات أوروبية فقط في البطولة، لم يكن من بينها أي من صفوة منتخبات القارة فغابت النمسا، انكلترا، المجر، ايطاليا، وإسبانيا، أما من سافر فكان على نفقة الدولة المنظمة أوروغواي التي كانت في وقتها من أقوى الإقتصاديات.

قوة إقتصادية إنعكست كرويا حيث كان منتخب أوروغواي الأوفر حظا للفوز بالبطولة بعد تتويجه بذهبية الألعاب الأولمبية في باريس عام 1924 و كذلك في أمستردام بعدها بأربع سنوات 1928، أما أبرز منافسيه فكان جاره في القارة الأميركية الجنوبية منتخب الأرجنتين الذي فاز بكأس أميركا الجنوبية عام 1929 ، في وقت لم تكن البرزايل رقما صعبا في اللعبة بعد.

 

نظـام البطولة

اقيمت المباريات بنظام المجموعات فقسمت المنتخبات المشاركة على أربع مجموعات، تلاها نصف نهائي ونهائي ولم يكن هناك مباراة لتحديد صاحب المركز الثالث. إحتضنت (مونتيفيديو) عاصمة أوروغواي اللقاءات على ثلاثة ملاعب من بينها إستاد (سنتاريو) الذي يتسع لتسعين الف متفرج.

لم تغب السياسة والحساسيات عن النسخة الأولى، ففي المباراة أمام فرنسا أطلق جمهور أوروغواي صيحات الاستهجان ضد الأرجنتين، التي هددت بالإنسحاب لولا تدخل رئيس أوروغواي، لكن الامور لم تتوقف وخرجت عن السيطرة في المواجهة بين تشيلي والأرجنتين عندما حصلت مشاجرة بين اللاعبين لتتوقفت المباراة لفترة قبل إستئنافها وتفوز الأرجنتين 3-1 وتـتصدر مجموعتها.

 

سافرت المنتخبات الأوروبية الى على نفقة الدولة المنظمة أوروغواي لتشارك في أول كأس عالم

فاجأت يوغوسلافيا والولايات المتحدة الجميع بتحقيق إنتصارات متتالية لتصعدا الى نصف نهائي البطولة. بعد هزيمة قاسية امام الارجنتين في الالعاب الأولمبية عام 1928 بنتيجة 11-2 حاولت الولايات المتحدة  تفادي السيناريو نفسه لكنها تلقت هزيمة بستة أهداف لواحد، وبنفس النتيجة تغلبت أوروغواي على يوغوسلافيا في نصف النهائي الآخر رغم علامات الإستفهام الكثيرة حول التحكيم في هذا اللقاء.

كما كان متوقعا بلغ المنتخبان (أوروغواي – الأرجنتين) المباراة النهائية الأولى في تاريخ كأس العالم. قبل المباراة تلقى عدد من لاعبي الأرجنتين تهديدات بالقتل ، كذلك حال الجمهور الأرجنتيني الذي تعرض لمضايقات كثيرة. وبحضور جماهيري كبير تخطى الثمانين ألفا على استاد سينتياريو في مونتيفيديو تجددت المواجهة بين المنتخبين بعد نهائي دورة الألعاب الأولمبية عام 1928.

 

 

 

 

 

 

كررت أوروغواي تفوقها على الأرجنتين 4-2 لتدخل التاريخ من أوسع الأبواب كأول منتخب يفوز بالكأس العالمية. فوز وتر العلاقة بين الدولتين لفترة بعد النهائي، وتعرضت سفارة أوروغواي في بوينس أيريس للتخريب فأنقطعت العلاقات بين الدولتين لفترة.

 

الأهداف

Goals
  • مجموع المباريات 18
  • الأهداف المسجلة 70
  • المعدل العام 3.89

الترتيب النهائي

للفائزين
  • أوروغواي
  • الأرجنتين
  • الولايات المتحدة / يوغوسلافيا

الحضور الجماهيري

1930
  • عدد الملاعب 3
  • مجموع الحضور  590549
  • معدل الحضور 32808

 

 

المصدر: الفيفا

ذات صلة