بيريتيني أول إيطالي يصل لنهائي بطولة ويمبلدون

بات ماتيو بيريتيني أول إيطالي يصل الى نهائي بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه الجمعة في نصف النهائي على البولندي هوبرت هوركاش 6-3 و6-صفر و6-7 (3-7) و6-4.

واحتاج المصنف تاسعاً عالمياً وسابعاً في البطولة إلى ساعتين و36 دقيقة لتخطي عقبة هوركاش الذي أقصى الأسطورة السويسرية روجيه فيدرر من ربع النهائي.

ويلتقي بيريتيني الذي كانت أفضل نتائجه سابقاً في الغراند سلام وصوله الى نصف نهائي فلاشينغ ميدوز عام 2019، الصربي نوفاك دجوكوفيتش الأول وحامل اللقب أو الكندي دنيس شابوفالوف.

ويأمل بيريتيني أن يصبح أول إيطالي يتوّج بلقب كبير منذ أندريانو باناتا عام 1976 في رولان غاروس، علماً أن الأخير هو الإيطالي الوحيد المتوج حتى الآن بأحد ألقاب الغراند سلام.

وبيريتيني الذي أصبح اول ايطالي يبلغ نهائي بطولة غراند سلام في فئة الفردي منذ 45 عامًا، هو أيضاً أول لاعب من بلاده يصل الى نصف نهائي البطولة الإنكليزية منذ نيكولا بييترانجيلي عام 1960.

وقال بعد الفوز “لا أملك الكلمات حقًا…أريد بضع ساعات لاستيعاب ما حصل…لا أعتقد أنني حلمت بهذا أبدًا لأن الحلم كان كبيرًا للتفكير به”.

وتابع “هذا أفضل يوم في مسيرتي وآمل أن يكون الـحد أفضل”.

وبعدما هيمن تماماً على المجموعتين الأوليين بكسر إرسال منافسه 5 مرات من أصل ثماني فرص أتيحت له (مقابل فرصتين فقط للأخير لم يستثمر أياً منهما)، وجد بيريتيني منافساً مختلفاً في المجموعة الثالثة إذ تمكن من مجاراته شوطاً بشوطٍ حتى جره الى الشوط الفاصل الذي ضرب فيه هوركاش بقوة وتقدّم 4-صفر قبل أن يحسمه لصالحه 7-3.

لكن بيريتيني استعاد زمام المبادرة في مستهل المجموعة الرابعة بانتزاعه الشوط الأول على إرسال منافسه، وكان ذلك كافياً للسير بالمجموعة والمباراة الى بر الأمان بعدما حسمها 6-4.

وقال الايطالي “أحاول أن أكون الأفضل من كل الجوانب ولكن بعد المجموعة الثالثة، شعرت انني استحقيت الفوز بها لكني خسرتها”.

وتابع “قلت لنفسي لا يهم أشعر أنني اللاعب الأقوى ووي النهاية حققت ما أريد”.

وكانت الإرسالات الساحقة نقطة قوة بيريتيني كالعادة، إذ حقق 22 منها مقابل 5 فقط لمنافسه البولندي.

كانت مباراة الجمعة الثالثة بين اللاعبين اللذين تواجها للمرة الأولى في تصفيات بطولة أستراليا المفتوحة عام 2018 حين فاز بيريتيني، قبل أن يرد هوركاش عام 2019 في الدور الأول لدورة ميامي الألف نقطة للماسترز التي توج بلقبها البولندي هذا الموسم، محرزاً أهم ألقابه حتى الآن، وذلك على حساب إيطالي آخر هو يانيك سينر.

وقبل البطولة الحالية، لم يسبق للبولندي البالغ 24 عاماً أن ذهب أبعد من الدور الثالث في الغراند سلام في مناسبة واحدة فقط عام 2019 في بطولة ويمبلدون بالذات.

المصدر: وكالات

ذات صلة