بنين تقصي المغرب في ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا

أزاحت بنين في أولى مفاجآت الدور ثمن النهائي من كأس أمم إفريقيا “مصر 2019” المغرب المرشح منطقياً للعبور بالفوز عليه بركلات الترجيح (4-1) بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (1-1) الجمعة.

على ملعب السلام، بادر منتخب بنين بافتتاح باب التسجيل عبر مويس أديليهو (53) وتمكنت المغرب من إدارك التعادل بفضل القناص يوسف النصيري (76)، مع العلم أن حكيم زياش أهدر ركلة جزاء للمغرب في الوقت البديل (90+4)، كما أكملت بنين المباراة منقوصة من مدافعها أدينون الذي أقصي بعد تلقّيه الإنذار الثاني (97).

وفشل المغرب الذي كان من أبرز المرشّحين لإحراز لقبه الثاني بعد 1976، في استغلال النقص العددي لبنين بطرد عبدو أدينون في الوقت الإضافي، قبل أن تذهب المباراة الى ركلات ترجيح أهدر فيها المغرب اثنتين عبر سفيان بوفال ويوسف النصيري، سامحا لبنين ببلوغ ربع النهائي، ومواصلة مغامرتها التي بدأت بتخطيها دور المجموعات للمرة الأولى في مشاركتها القارية الرابعة.

وفرض منتخب بنين المتواضع (88 عالميا في تصنيف الاتحاد الدولي فيفا) بإشراف المدرب الفرنسي ميشال دوسوييه، طوقاً دفاعياً صارماً على لاعبي المنتخب المغربي الذي يشرف عليه الفرنسي هيرفي رينار.

ولم ينجح المغرب في تكرار الفوز الذي حققه على بنين في لقائهما الوحيد سابقاً في البطولة، وذلك برباعية نظيفة في نسخة تونس 2004، حين تمكّن أسود الأطلس من بلوغ النهائي قبل الخسارة أمام أصحاب الأرض.

كما لم يتمكّن “أسود الأطلس” من بلوغ المرحلة ذاتها على الأقل من نسخة الغابون 2017، حين خسروا أمام مصر في ربع النهائي بهدف نظيف.

وكان المغرب قد أتمّ الدور الأول في 2019 متصدراً المجموعة الرابعة بالعلامة الكاملة وشباك نظيفة في المباريات الثلاث التي فاز فيها بالنتيجة ذاتها (1-0) على ناميبيا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا توالياً. في المقابل، تأهّلت بنين إلى ثمن النهائي كأحد أفضل أربعة منتخبات تحتلّ المركز الثالث، وذلك عن المجموعة السادسة.

المصدر: وكالات

ذات صلة