فيرستابن يتفوّق على لوكلير في سباق جائزة النمسا الكبرى
فاز الهولندي ماكس فيرستابن بسائق رد بول بسباق جائزة النمسا الكبرى ضمن بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات عقب منافسة مثيرة مع شارل لوكلير سائق فيراري كادت أن تشهد احتكاكا بين سيارتي السائقين اللذين يبلغ عمر كل منهما 21 عاما.
وأكّد المشرفون فوز السائق الهولندي ليحقّق انتصاره الثاني على التوالي على هذه الحلبة بينما توقّفت سلسلة انتصارات مرسيدس حامل اللقب عند عشرة سباقات متتالية. واستغرق الأمر من المشرفين نحو ثلاث ساعات بعد نهاية السباق لتأكيد الفوز.
وانتزع فرستابن الصدارة من لوكلير، الذي انطلق أولا، قبل لفّتين من النهاية في مشهد أثار الجمهور مع اقتراب السيارتين من بعضهما البعض إلى حدّ التلامس.
وتخطّى فرستابن خط النهاية على حلبة سبيلبرغ ذات المناظر الخلابة المملوكة لرد بول في ظلّ مؤازرة آلاف المشجّعين الهولنديين الذين كانوا يرتدون قمصانا برتقاليّة متفوّقا بفارق 2.7 ثانية عن لوكلير القادم من موناكو لكن النتيجة كانت تحتاج لتأكيد المشرفين.
واكتفى المشرفون، الذين اتخذوا قرارهم بعد مراجعة مشاهد فيديو، بإعلان النتيجة دون اتخاذ أيّ إجراء آخر ليصبح فرستابن ولوكلير أصغر سائقين ينهيان معا سباقا في مركزي الصدارة في تاريخ فورمولا 1.
وحلّ الفنلندي فالتيري بوتاس سائق مرسيدس ثالثا لتتوقف سلسلة انتصارات مرسيدس حامل اللقب عند عشرة سباقات متتالية منها ثمانية هذا الموسم.
واحتل البريطاني لويس هاميلتون، زميله في مرسيدس والفائز في آخر أربعة سباقات، المركز الخامس بعد الألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري.
ولا يزال هاميلتون بطل العالم خمس مرات متقدّما في صدارة الترتيب العام بفارق 31 نقطة عن بوتاس بعد تسعة من إجمالي 21 سباقا.
وهذا هو أوّل انتصار لسيارة تستخدم محرك هوندا منذ فوز البريطاني جنسون باتون في المجر في 2006 مع فريق يمثّل الصانع الياباني كما عوض سباق جائزة النمسا ملل سباق فرنسا الذي أقيم الأحد الماضي.
وهذا هو الانتصار السادس لفرستابن خلال مسيرته والذي كان أيضا آخر سائق يفوز على مرسيدس في جائزة المكسيك الكبرى في أكتوبر تشرين الأول 2018.
وقال السائق الهولندي الصاعد الذي خاض منافسة شرسة ليتقدّم من المركز الثامن عند نهاية اللفة الأولى بعد تعثره عقب انطلاق السباق ”فوز هوندا مرة أخرى هنا أمر لا يصدق.
وأضاف “بعد التعثّر ظننت أن السباق انتهى”.
وردا على سؤال عن استدعاء المشرفين له بعد تجاوز لوكلير أوضح فرستابن “كان سباقا صعبا. إذا لم يكن مسموحا بحدوث مثل هذه الأمور في سباقات السيارات فما فائدة الظهور في فورمولا 1. علينا المكوث في منازلنا”.
أما لوكلير القادم من موناكو، الذي أجبره فرستابن على إفساح الطريق، فقال إن القرار النهائي يعود للمشرفين.
وأضاف بعدما ضاعت منه لثاني مرة هذا الموسم فرصة تحقيق فوزه الأول “كان الأمر واضحا تماما.. تلامسنا وابتعدت. لم تتح لي الفرصة لاستعادة مكاني”.
وقال كريستيان هورنر رئيس رد بول إن فرستابن منح لوكلير مساحة كافية.
وأضاف “إنهما سائقان واعدان وإذا حرموا ماكس من هذا الفوز فسيسلبون حقّه. نريد أن يتنافس السائقون جنبا إلى جنب بقوّة وشراسة”.
وانطلق لوكلير أيضا من مركز الصدارة في سباق جائزة البحرين الكبرى في مارس آذار الماضي لكنه خسر بسبب مشكلة في المحرك.
وتلقّى هاميلتون، الذي تأهّل في المركز الثاني خلف شارل لوكلير سائق فيراري، عقوبة بسبب تعطيل كيمي رايكونن سائق ألفا روميو خلال التجارب التأهيليّة السبت لينطلق سائق مرسيدس من المركز الرابع في السباق.
واضطر هاميلتون متصدّر الترتيب العام للبطولة للتوقف ليحصل على جناح أمامي جديد ثم واجه صعوبة بعد ذلك في استعادة سرعته في وقت واجه فيه مرسيدس مشاكل في الأجواء الحارة للحلبة.
وقال توتو فولف رئيس مرسيدس “زادت مشاكلنا اليوم بشكل كبير. لم تسعفنا السيارة. كنا نحاول فقط أن نحافظ عليها لتبقى في السباق وأن نقوم بتبريد المحرك بطريقة مناسبة”.
واحتلّ السائق البريطاني الصاعد لاندو نوريس سائق مكلارين المركز السادس بينما حلّ زميله كارلوس ساينز ثامنا رغم أن السائق الإسباني كان آخر المنطلقين.
وحلّ الفرنسي بيير غاسلي زميل فرستابن في المركز السابع بينما حصل ألفا روميو على نقاط من سائقيه الاثنين الفنلندي كيمي رايكونن الذي احتلّ المركز التاسع وزميله أنطونيو جيوفيناتسي الذي أنهى السباق عاشرا وهي أوّل نقطة يحقّقها السائق الإيطالي في سباقات فورمولا 1.
ولم يشهد السباق أيّ حادث كبير واجتازت جميع السيارات 20 خط النهاية دون مشاكل.
المصدر: رويترز