ثنائية ليبرون-ديفيس تذكّر بملاحم كوبي وشاكيل

ذكّر ليبرون جيمس وأنتوني ديفيس بثنائيّة الأسطورتين كوبي براينت وشاكيل أونيل، وقادا لوس أنجليس ليكرز إلى الفوز على ميامي هيت 124-114 الجمعة والتقدم 2-صفر في سلسلة نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

ضرب الثنائي بقوّة مسجّلاً 65 نقطة، ليصبح ليكرز على بعد فوزين من إحراز لقبه الأول منذ عام 2010، إذ يتوّج الفريق الذي يحرز أربعة انتصارات في النهائي من أصل سبع مباريات ممكنة.

وأصبح ليبرون وديفيس أوّل ثنائي من ليكرز يسجّل 60 نقطة في مباراة واحدة ضمن الدور النهائي، منذ أونيل وبراينت في عام 2002، عندما أحرز ليكرز لقباً ثالثاً توالياً في دوري “أن بي ايه”.

وبعد رحيل شاكيل عن “الأمة الصفراء” توترت علاقته ببراينت الذي أحرز اللقب فارضاً نجوميّته عامي 2009 و2010.

وتذكّر جيمس مشاهدة الثنائي الرائع عندما كان نجماً في بطولات المدارس: “بطبيعة الحال عرفنا القوّة التي جلبها شاك، لكن أيضاً الأناقة والقوة لكوبي”.

تابع النجم البالغ 35 عاماً “كانا يهيمنان على طرفي الملعب، لذا من المحرج أن نكون أنا و+ايه دي+ (أنتوني ديفيس) ضمن هذه المقارنة، لأني نشأت وأنا أشاهد هؤلاء الشبان”.

ولا شكّ بأن كل ذكرى لبراينت تحمل معنى خاصاً وحزيناً هذا الموسم، بعد أن خسر الهداف الضارب حياته مع ابنته وسبعة آخرين في حادث تحطم طائرة مروحية في كانون الثاني/يناير الماضي.

وارتدى لاعبو ليكرز قمصان “بلاك مامبا” (لقب براينت) السوداء الجمعة، والتي لم يخسروا فيها في أربع مباريات ضمن الأدوار الاقصائية “بلاي أوف”.

بدوره، رأى ديفيس (27 عاماً) أن المقارنة مع ثنائي شاكيل-كوبي تتعلق برغبة الفوز لدى اللاعبين الأربعة “لديهما روح تنافسية تساعد الفريق على تحقيق الفوز”.

ميامي يدفع ثمن الإصابات

وحاول هيت المثقل بالإصابات الصمود، لكن 33 نقطة و9 تمريرات حاسمة و9 متابعات من جيمس، و32 نقطة و14 متابعة من ديفيس صعّبت المهمة على جيمي باتلر ورفاقه.

وفي ظلّ غياب صخرة الدفاع بام أديبايو بسبب إصابة في عنقه، خلت الساحة أمام ديفيس تحت السلة، فالتقط المتابعة الهجومية تلو الأخرى (8 هجومية من أصل 14).

قال جيمس الذي يخوض النهائي العاشر له عن زميله ديفيس المشارك في باكورة مبارياته النهائية: “هو لاعب من نوعية مرتفعة جداً.. يفهم جيداً الموقع الذي نحن فيه”.

وسجّل ديفيس 14 مرة من أول 15 محاولة، منهياً المباراة برصيد 15 محاولة ناجحة من أصل 20.

وللمرة الثانية توالياً، كان “الملك” جيمس، المتوّج مرتين مع هيت بالذات عندما شكل ثلاثيا ضاربا مع دواين وايد وكريس بوش ومرة مع كليفلاند كافالييرز، قريباً جداً من تحقيق “تريبل دابل” (عشرة الأقل في ثلاث فئات احصائية).

في المقابل، كان باتلر أفضل مسجل لدى ميامي مع 25 نقطة و13 تمريرة حاسمة و8 متابعات، وأضاف الكندي كيلي أولينيك 24 نقطة بعد دخوله من مقاعد البدلاء وتايلر هيرو 17 نقطة، وذلك في ظلّ غياب إضافي للنجم الآخر الجناح السلوفيني المخضرم غوران دراغيتش المصاب بكعب قدمه في المباراة الاولى.

وصحيح أن النتيجة لم تكن قاسية كما في المباراة الأولى (116-98)، إلا أن ليكرز بسط هيمنته من بدايتها حتى نهايتها، في ظلّ قتال مستمر من ميامي لعدم تعميق الفارق.

وتقدّم ليكرز بفارق 14 نقطة عند الاستراحة (68-54)، ووصل الفارق إلى 18 نقطة في الربع الثالث (92-74).

وسيحاول هيت تقليص الفارق الأحد عندما يخوض الفريقان المباراة الثالثة.

ويسعى ليكرز لمعادلة الرقم القياسي لبوسطن سلتيكس المتوّج 17 مرة، فيما يخوض ميامي النهائي السادس له في 15 عاماً، بعد تتويجه في 2006 و2012 و2013.

المصدر: وكالات

ذات صلة