حصاد الدوري السعودي لكرة القدم

الرياض – اختتمت منافسات الدوري السعودي لكرة القدم يوم الأربعاء، والذي ظفر بلقبه فريق الهلال للمرة السادسة عشرة في تاريخه بعد أن جمع 72 نقطة من 30 مباراة ليستعيد بذلك الكأس بعدما فقده الموسم الماضي لصالح النصر الذي جاء في المركز الثاني هذا الموسم برصيد 64 نقطة.

وخلال مباراة التتويج حقق الهلال فوزاً وداعياً على الشباب بهدفين مقابل هدف وحيد، وهو ما فعله النصر أمام الاتفاق ولكن بنتيجة 3-2، بينما نجح الأهلي بحجز بطاقة العبور لخوض الملحق التمهيدي لدوري أبطال آسيا الموسم المقبل بعد أن نجح بالفوز على الرائد 2-0.

وانضم فريق الفيحاء إلى ركب المودعين نحو الدرجة الأولى بعد أن تأكد هبوطه بالخسارة أمام التعاون 0-1، فيما لم تؤثر بقية النتائج على مواقف الفرق الأخرى.

الموقع الرسمي الإلكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يستعرض أبرز ما جاء في الجولة الأخيرة ويسلط الضوء على ما آل إليه المشهد الأخير من المسابقة.

وشهدت هذه الجولة إقامة 8 مباريات، انتهت 6 منها بانتصار لأصحاب الأرض، مقابل فوزين للضيوف، وتم تسجيل 26 هدفاً بمعدل 3.2 أهداف في المباراة الواحدة، وحافظت 4 فرق على نظافة شباكها.

ترتيب فرق الصدارة

1- الهلال 72 نقطة من 30 مباراة

2- النصر 64

3- الأهلي 50

4- الوحدة 49

5- الفيصلي 48

تتويج الهلال والأهلي يظفر ببطاقة دوري أبطال آسيا

ودع الهلال جماهيره بفوز “احتفالي” على الشباب بهدفي النجم الفرنسي بافيتمبي غوميز الذي وقع على الثنائية في الدقيقتين 20 و69 احتل بهما وصافة ترتيب هدافي الدوري، بينما جاء هدف الشباب بواسطة الأرجنتيني كريستيان جوانكا (46).

ورفع الهلال رصيده إلى 72 نقطة من 30 مباراة، حقق خلالها الفوز 22 مقابل 6 مواجهات تعادل فيها، فيما خسر مرتين فقط مسجلاً 74 هدفاً مقابل 26 هدفاً دخلت شباكه، وفي المقابل تجمد رصيد الشباب عند 43 نقطة وضعته في المركز السابع.

في مباراة ثانية نجح النصر بالفوز على الاتفاق 3-2، سجل للأول كل من عبدالرزاق حمدالله (7) وجوليانو دي باولا (47) وعبدالفتاح آدم (72)، فيما جاء هدفي الاتفاق عبر صالح العميري (19) وهزاع الهزاع في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع من المباراة.

وكان النصر قد ضمن رسمياً المشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل بعد وصافته للمسابقة برصيد 64 نقطة، فيما بقي رصيد الاتفاق 42 نقطة في المركز الثامن.

في المقابل حقق نادي الأهلي المركز الثالث المؤهل للمشاركة في تصفيات دوري أبطال آسيا بعد فوزه على الرائد بهدفي سلمان المؤشر (55) وعمر السومة (79) رافعاً رصيده إلى 50 نقطة فيما تبخرت أحلام الفريق الخاسر بهذه النتيجة ليحتل المركز السادس برصيد 46 نقطة.

ونال الوحدة المركز الرابع، بعد فوزه على الحزم 2-0، ليكون أمام الفريق بصيص أمل في التأهل لدوري أبطال آسيا، وذلك في حالة عدم نجاح نادي أبها في الفوز بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين، حيث تأهلت للدور قبل النهائي أندية الأهلي والنصر والهلال وأبها.

الفيحاء يحزم الأمتعة
على الجانب الآخر تلقى نادي الفيحاء هدفاً قاتلاً في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع من نظيره التعاون الذي سجل له محمد السهلاوي ليكون بمثابة الإعلان الرسمي لهبوط الأول نحو الدرجة الأولى مرافقاً كل من العدالة والحزم.

وضمت سفينة النجاة من شبح الهبوط العديد من الفرق أبرزها الاتحاد الذي فاز على العدالة 2-0، وضمك الفائز على الفتح 4-3 في مباراة مثيرة للغاية ليضمن الفريقان البقاء رغم أن الأخير جاء في المركز الثالث عشر بفارق نقطة عن آخر المودعين.

حمدالله يتربع على عرش الهدافين
حافظ مهاجم النصر عبدالرزاق حمدالله على لقبه هدافاً للدوري السعودي للمرة الثانية على التوالي بتسجيله 29 هدفاً هذا الموسم مقابل 34 هدفاً سجلها الموسم الماضي، ليثبت مرة أخرى علو كعبه كأحد أبرز المهاجمين الذين مروا على المسابقة.

ولم تفلح محاولات نجم الهلال بافيتمبي غوميز بخطف الصدارة رغم أنه سجل ثنائية في الجولة الأخيرة رافعاً رصيده إلى 27 هدفاً، بينما جاء مهاجم الأهلي عمر السومة في المركز الثالث برصيد 19 هدفاً.

ترتيب الهدافين

29 هدفاً – عبدالرزاق حمدالله (النصر)

27 – بافيتيمبي غوميز (الهلال)

19 – عمر السومة (الأهلي)

16 – يوسف نياكاتي (الوحدة)

15 – روماريو دا سيلفا (الاتحاد)

نجح المهاجم محمد السهلاوي بإنقاذ فريقه التعاون من الهبوط بعد أن سجل هدفاً ثميناً للغاية في مرمى فريق الفيحاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع ليكون بذلك من أبرز من نجوم الجولة. وسجل كل من الفرنسي غوميز مهاجم الهلال والأرجنتيني زيلايا لاعب ضمك هدفين قادا فيهما فريقيهما الهلال وضمك لتحقيق الفوز في هذه الجولة، لا سيما أن الأخير كان من أبرز العناصر التي ساهمت بتأمين بقاء فريقه في الدوري.

المصدر: the-afc.com

ذات صلة