مونديال السيّدات: فوز إنكلترا وإيطاليا والبرازيل

استهلّت سيّدات المنتخب الإنكليزي مشاركتهنّ في كأس العالم للسيدات فرنسا 2019 بفوز مستحقّ 2-1 على الجار الإسكتلندي الأحد، في افتتاح منافسات المجموعة الرابعة.

تقدّم المنتخب الإنكليزي بثنائيّة نيكيتا باريس في الدقيقة 14 من ركلة جزاء، وإيلين وايت (40)، وقلّصت كلير أمسلي النتيجة لسيدات اسكتلندا في الدقيقة (79).

وتصدّر المنتخب الإنكليزي ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط بانتظار مواجهة الأرجنتين واليابان.

بدورها، حققت سيدات إيطاليا الفوز على أستراليا 2-1 ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

وبدت إيطاليا في طريقها لخسارة مباراتها أمام أستراليا بهدف سجّلته سامانثا كير بعدما تابعت ركلة جزاء سدّدتها بنفسها وصدّتها الحارسة لاورا جولياني (22).

لكن لاعبة يوفنتوس باربارا بونانسيا فرضت نفسها نجمة اللقاء بإدراكها التعادل في الدقيقة 56 بعد خطأ فادح من المدافعة الأسترالية كلير بولكينغهورن.

واعتقدت الإيطاليات أنهنّ سجّلن هدف التقدّم قبل 9 دقائق على نهاية الوقت حين وجدت دانييلا ساباتينو طريقها إلى الشباك، لكن الهدف ألغي بداعي التسلل.

وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، قالت بونانسيا كلمتها بتسجيلها هدفاً قاتلاً للأوروبيّات من ركلة حرة في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

وضمن منافسات المجموعة ذاتها، حققت البرازيل، وصيفة 2007، بداية قويّة بفوزها الكبير على جامايكا.

وسجّلت الثلاثيّة “هاتريك” كريستيان (15 و50 و64) رافعة رصيدها الشخصي إلى 10 أهداف في كأس العالم.

وأصبحت كريستيان (34 عاما و25 يوما)، أكبر لاعبة تسجل “هاتريك” في كأس العالم، متفوّقة على أسطورة المنتخب الأميركي كارلي لويد (32 عاما و355 يوما ضد اليابان في نهائي 2015).

حتى أن كريستيان التي باتت أوّل برازيليّة تسجّل ثلاثيّة في النهائيات منذ 1999 (بريتينيا وسيسي ضد المكسيك 7-1)، تفوّقت على كريستيانو رونالدو نجم المنتخب البرتغالي ويوفنتوس الإيطالي، أكبر لاعب يسجّل “هاتريك” في النهائيات عن 33 عاما و130 يوما، وذلك في مباراة الدور الأول ضد إسبانيا (3-3) في نهائيات مونديال روسيا 2018.

وكان بإمكان البرازيل التي تخوض النهائيات مع مارتا، الهدّافة التاريخية للبطولة (15)، أن تخرج بغلة أكبر لو نجحت أندريسا ألفيش في ترجمة ركلة جزاء في الدقيقة 38 لكنها اصطدمت بتألّق الحارسة الجامايكية سيدني شنايدر.

وكانت مباراة الأحد مميّزة للاعبة الوسط فورميغا التي أصبحت حاملة الرقم القياسي في عدد المشاركات في المونديال (7 بفارق مشاركة أمام اليابانية هوماري ساوا)، وأكبر لاعبة في التاريخ (41 عاما و98 يوما) لتتفوق على الأميركية كريستي رامبوني (40 عاما و12 يوما في تموز/يوليو 2015 خلال مونديال كندا).

وتوّجت الولايات المتحدة بلقب 2015 وهي تبدأ مسعاها لاحراز لقبها الرابع الثلاثاء ضد تايلاند في المجموعة السادسة التي تضمّ تشيلي والسويد وصيفة 2003.

المصدر: وكالات

ذات صلة