دوري الأمم الأوروبيّة: البرتغال بطل النّسخة الأولى

قاد غونزالو غيديش منتخب البرتغال إلى التتويج بلقب النسخة الأولى لمسابقة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم بتحقيقه الهدف الوحيد ضدّ هولندا في المباراة النهائيّة الأحد بمدينة بورتو البرتغالية.

ونجح غيديش جناح فريق فالنسيا الإسباني في تحقيق الهدف الثمين في الدقيقة 60.

وكان المنتخب للبرتغال بقيادة المدرب فيرناندو سانتوس، هو الأفضل في المباراة حيث صنع هجومه عدّة فرصة سانحة للتهديف، في المقابل كان مستوى منتخب “الطواحين” بعيدا جدا عمّا قدّمه ضدّ إنكلترا في نصف نهائي البطولة.

وتمكّن زملاء كريستيانو رونالدو من تعويض ما فاتهم عام 2004 حين خسروا نهائي كأس أوروبا على أرضهم ضد اليونان.

فشلت هولندا في إحراز لقبها الكبير الثاني، بعد ذلك الذي أحرزته عام 1988 في كأس أوروبا أيضا، لكنها أظهرت بقيادة رونالد كومان الذي كان من لاعبي التشكيلة الفائزة باللقب القاري على حساب الاتحاد السوفياتي (2-صفر)، أنها استعادت مكانتها بين كبار القارة بعد فترة صعبة غابت فيها عن كأس أوروبا 2016 ومونديال روسيا 2018.

وأصبحت البرتغال أوّل بلد أوروبي مضيف يفوز بلقب بطولة على أرضه منذ نهائيّات مونديال 1998 حين تغلّبت فرنسا على البرازيل 3-صفر.

وبدأت البرتغال تشكّل عقدة للهولندييّن في البطولات الكبرى، إذ لم تخسر أمامهم للمواجهة الرسميّة السادسة تواليا، وتحديدا منذ تصفيات كأس أوروبا 1992 (صفر-1 في 16 تشرين الأول/أكتوبر 1991)، بينها نصف نهائي كأس أوروبا 2004 (فازت 2-1 بهدفي رونالدو ونونو مانيش) وثمن نهائي مونديال 2006 (1-صفر سجله نونو مانيش في مباراة شهدت طرد لاعبين اثنين من كل طرف).

المصدر: وكالات

ذات صلة