كونميبول يطالب فيفا بتأجيل تصفيات مونديال 2022

طلب اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم “كونميبول” من نظيره الدولي “فيفا” الأربعاء تأجيل مبارياته ضمن تصفيات مونديال 2022 المقرّرة في قطر، بسبب التفشي العالمي لفيروس كورونا المستجد.

وجاء في رسالة اتحاد “كونميبول” إلى الأمينة العامة للفيفا السنغاليّة فاطمة سامورا “تخشى منتخبات أميركا الجنوبية عدم التمكّن من الاعتماد على لاعبيها المحترفين في أوروبا، لأن القادمين من دول فيها مستوى مرتفع من العدوى يمكن وضعهم في حجر صحي”.

ومن المقرّر أن تنطلق مباريات التصفيات في 26 آذار/مارس بمشاركة عشرة منتخبات. وتمتّد التصفيات على مدى 18 مرحلة حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2021.

وعبّرت الرسالة عن موقف الأعضاء العشرة وهم الأرجنتين، بوليفيا، البرازيل، تشيلي، كولومبيا، الإكوادور، الباراغواي، البيرو، الأوروغواي وفنزويلا. وطالبت الرسالة بتأجيل انطلاق تصفيات أميركا الجنوبية.

وسبق للاتحاد الدولي أن أعلن بالاتفاق مع الاتحاد الآسيوي، إرجاء مباريات التصفيات المزدوجة المؤهّلة إلى كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، والتي كانت مقرّرة في آذار/مارس وحزيران/يونيو.

ويحترف العديد من لاعبي منتخبات أميركا الجنوبية في القارة الأوروبيّة، حيث ينتشر الفيروس المستجد بسرعة كبيرة.

مثال على ذلك، اختار مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني ستة لاعبين محترفين في إيطاليا، حيث أدّى الفيروس إلى وفاة 827 شخصا في نحو أسبوعين فقط.

ولم يكشف الاتحاد القاري مصير بطولة كوبا أميركا المقرّرة في الأرجنتين وكولومبيا بين 12 حزيران/يونيو و12 تموز/يوليو.

وعطّل الفيروس العديد من المسابقات الرياضيّة في مختلف أنحاء العالم، على غرار بطولة إيطاليا في كرة القدم ودوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، وستقام العديد من المنافسات دون جماهير.

المصدر: وكالات

ذات صلة