حارس ليبيريا ينقذ ركلة جزاء ليقود بلاده للتأهّل بتصفيات كأس العالم

احتاجت ليبيريا إلى تصدّ من حارس مرماها لركلة جزاء قرب النهاية، وإثيوبيا إلى هدف عكسي، وتنزانيا إلى ركلات الترجيح، وغينيا الإستوائيّة إلى هدف متأخّر ليفوزوا جميعا في مواجهاتهم بالدور التمهيدي للتصفيات الأفريقية المؤهّلة لكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر والتأهّل لدور المجموعات.

والدول الأربعة هم أوّل المتأهّلين من الدور التمهيدي الذي يشهد مواجهات من مباراتي ذهاب وإياب بين الفرق 28 الأقل تصنيفا في القارة.

وتصدّى الحارس الشاب آشلي وليامز لركلة جزاء في اللحظات الأخيرة ليقود ليبيريا، التي يدرّبها الإنكليزي بيتر باتلر، للفوز 3-2 في النتيجة الإجماليّة على جارتها سيراليون رغم الخسارة 1-صفر في فريتاون.

وقلّصت سيراليون الفارق عن طريق كي كمارا في الدقيقة 55 من مباراة الإياب الأحد وكان بوسعها حسم الانتصار بقاعدة الهدف خارج الأرض إذا سجّلت من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع.

لكن القائد عمر بانجورا سدّد كرة سهلة من علامة الجزاء أنقذها بسهولة وليامز (18 عاما) ليقود ليبيريا للتأهّل.

وتعادلت إثيوبيا 1-1 خارج ملعبها مع ليسوتو في ماسيرو حيث سجل قائد الفريق صاحب الأرض نكاو ليروتولي هدفا بالخطأ في مرماه في بداية الشوط الثاني ليمنح الضيوف الهدف الثمين الذي كانوا بحاجة إليه ليتعادل الفريقان 1-1 في النتيجة الإجمالية.

وكانت مهمّة تنزانيا صعبة في مواجهتها ضدّ بوروندي بعد تعادلها 1-1 خارج الديار في لقاء الذهاب الأربعاء الماضي.

وتقدّم المنتخب التنزاني في مباراة الإياب الأحد في دار السلام عن طريق علي ساماتا الذي يلعب في الدوري البلجيكي لكنه استقبل هدفا عبر فيستون عبد الرزاق في نهاية الشوط الأول.

وامتدّت المباراة إلى وقت إضافي قبل أن تهدر بوروندي كلّ محاولاتها في ركلات الترجيح التي فازت بها تنزانيا 3-صفر.

وسجّل إميليو نسو قائد غينيا الإستوائية، وهو لاعب سابق في ميدلسبره وبرمنجهام سيتي، هدف الفوز في الدقيقة 72 في انتصار بلاده 1-صفر على جنوب السودان في مالابو.

وتحقّق الفوز 2-1 في النتيجة الإجماليّة بصورة أصعب من المتوقّع بالنسبة لغينيا الإستوائية التي هزمت المنافس ذاته 4-صفر في آخر مواجهة بينهما قبل ثلاث سنوات.

وتقام المباريات العشر المتبقية بالدور التمهيدي للتصفيات الثلاثاء.

وتتأهّل الفرق الفائزة إلى دور المجموعات حيث سيتم تقسيم 40 دولة على عشر مجموعات.

المصدر: رويترز

ذات صلة