الفيفا يدعم 211 اتحاداً وطنياً بـ2.8 مليار دولار

خصص الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، حوالي 2.8 مليار دولار من مشروع “فيفا فورورد” لـ211 اتحاداً وطنياً، و6 اتحادات قارية. كما أعلن “فيفا” دعمه لعدد من الاتحادات الإقليمية، بالإضافة لتمويله أكثر من 1600 مشروع كروي خلال الأعوام السبع الأولى (حتى نهاية 2022).

وذكر تقرير لـ”فيفا” نشره عبر موقعه الإلكتروني الرسمي يوم الجمعة: “80% من استثمارات البرنامج (أي أكثر من 2.24 مليار دولار) حصلت عليها الاتحادات الوطنية الأعضاء بشكل مباشر، وهو ما يوفر مساهمات أساسية لتمويل العمليات ذات الصلة بأنشطة التطوير الكروية التي تضطلع بها الاتحادات الوطنية، بالإضافة لتمكين هذه الاتحادات من الاستثمار في مشاريع محددة ذات أثر على المدى الطويل لتطوير الجانب الكروي”.

وألقى التقرير الضوء علي الاستثمارات بين 2016 و2022 في ثماني فئات، وذهبت الحصة الأكبر من الاستثمارات المخصصة للاتحادات الوطنية الـ211 إلى فئة الإدارة والحوكمة بواقع 448.8 مليون دولار، تليها مباشرة فئة البنية التحتية بمبلغ 415.2 مليون دولار.

وتأتي في المرتبة الثالثة الاستثمارات الموجهة للمنتخبات الوطنية بإجمالي 357.5 مليون دولار، ومن ثم البطولات 186.1 مليون دولار، والمعدات والتجهيزات التي شهدت تخصيص مبلغ كبير بواقع 181.1 مليون، وكذلك الأمر بالنسبة لكرة القدم للسيدات بإجمالي 110.9 مليون، وتنمية القدرات التي حصدت استثمارات بقيمة 86.8 مليون.

أما الحصة المتبقية من مخصصات البرنامج، والتي تبلغ 135.6 مليون دولار، فقد ذهبت للمصاريف التشغيلية الكروية وتمويل لم يتم استخدامه.

وأوضح التقرير: “يعود الفضل في هذه الاستثمارات لتجهيز ما لا يقل عن 577 أرضية لعب جديدة وإنشاء 208 مسابقات جديدة، وهو ما ساهم في توفير فرص لأكثر من 300 ألف رجل وسيدة من مختلف أرجاء العالم لممارسة لعبتهم المفضلة”.

وقال رئيس “فيفا”، السويسري جياني إنفانتينو: “تعهدنا باستخدام أرباح كرة القدم بشكل يعود بالفائدة على اللعبة حول العالم، وعلى الفتيات والفتيان، والسيدات والرجال، وقد أوفينا بعهدنا، فالاستثمار في كرة القدم مسؤوليتنا والتزام ملقى على عاتقنا”.

وأضاف: “منحنا برنامج “فيفا فورورد” هيكلية للقيام بذلك وفق نهج سليم وشفاف، إذ زادت نسبة الاستثمارات منذ 2016 سبعة أضعاف في غضون سبع أعوام، لكن عائداتنا لم ترتفع بنفس النسبة في نفس الفترة، ويظهر ذلك أن الإنجاز لا يقتصر على إيصال الدعم بشكل صحيح، بل يتم الإشراف عليه ومراقبته حرصاً منا على تطوير مستدام لكرة القدم على المدى الطويل”.

المصدر: وكالات

ذات صلة