دوري الأبطال: تأهّل أتليتيكو مدريد ودورتموند ولاتسيو وبرشلونة

أسفرت الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات دور المجموعات عن تأهّل كل من أندية برشلونة الإسباني وبوروسيا دورتموند الألماني ولاتسيو الإيطالي وأتلتيكو مدريد الإسباني الثلاثاء إلى مرحلة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ضمن منافسات المجموعة الخامسة، حجز أتليتيكو مدريد الإسباني بطاقة العبور إلى ثمن نهائي أمجد الكؤوس الأوروبية بتغلّبه على مستضيفه فاينورد الهولندي (3-1).

وبصم لوتشارل غيرترويد (14 خطأ في مرمى فريقه) وماريو هيرموسو (57) والمكسيكي سانتياغو خيمينيز (80 خطأ في مرمى فريقه) أهداف الروخيبلانكوس.

وذلّل ماتس فيفر النتيجة للفريق الهولندي (77).

وبهذه النتيجة ضمن لاتسيو الإيطالي العبور إلى ذات الدور بعد أن فاز بدوره على ضيفه سلتيك الاسكتلندي بهدفين دون ردّ.

ورفع أتليتيكو مدريد رصيده إلى 11 نقطة في الصدارة بفارق نقطة عن لاتسيو إذ ستكون المرحلة المقبلة الأخيرة حاسمةً لتحديد المركزين الأول والثاني.

أمّا فاينورد فقد تجمّد رصيده عند 6 نقاط في المرتبة الثالثة أمام سلتيك متذيّل الترتيب بنقطة يتيمة.

وضمن منافسات المجموعة السادسة، تأهّل بوروسيا دورتموند الألماني عقب فوزه على مستضيفه ميلان الإيطالي (3-1) على ملعب “سان سيرو”.

وسجّل للفائز كل من ماركو رويس (10 من ركلة جزاء) والإنجليزي جيمي بينو-غيتنز (59) وكريم أدييمي (69).

في المقابل بصم النيجيري صامويل شوكويزي على هدف ميلان الوحيد (37).

ورفع بوروسيا دورتموند رصيده إلى 10 نقاط في صدارة المجموعة السادسة بفارق ثلاث نقاط أمام باريس سان جيرمان الذي تعادل مع نيوكاسل (1-1) صاحب المركز الثالث بفارق الأهداف أمام ميلان. .

وافتتح السويدي ألكسندر إيساك النتيجة للضيوف في الدقيقة (24).

إلاّ أنّ كيليان مبابي أدرك التعادل لأصحاب الأرض من علامة الجزاء في الدقيقة (90+8).

وضمن منافسات المجموعة السابعة، عاد مانشستر سيتي الإنكليزي حامل اللقب من بعيد وانتزع فوزاً ثميناً من ضيفه لايبزيغ الألماني 3-2 على ملعب “الاتحاد” في مانشستر.

وبكَّر لايبزيغ بالتسجيل وتحديداً في الدقيقة 13 عبر مهاجمه الوافد الجديد البلجيكي لويس أوبيندا بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة إثر تمريرة من يانيس بلاسفيخ.

وأضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني بعد 20 دقيقة وبتسديدة بيمناه إثر تمريرة من الهولندي تشافي سيمونز (33).

وقلب سيتي الطاولة في الشوط الثاني بهدفين لهدافه الدولي النرويجي إرلينغ هالاند إثر تمريرة لفيل فودن (55)، قبل أن يدرك الأخير التعادل بعد 15 دقيقة إثر تمريرة من المدافع الدولي الكرواتي بوسكو غفارديول (70)، ثم سجّل البديل الدولي الأرجنتيني خوليان ألفاريز هدف الفوز اثر تمريرة من فودن (87).

وكان الفريقان ضامنين تأهّلهما إلى ثمن النهائي وكانت المنافسة بينهما على الصدارة التي حسمها حامل اللقب بعدما رفع رصيده إلى 15 نقطة مقابل تسع نقاط لضيفه.

وفي المجموعة ذاتها، حسم يونغ بويز بطاقته الى مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” بفوزه على ضيفه النجم الأحمر 2-0 وضمن المركز الثالث برصيد أربع نقاط بفارق المواجهتين المباشرتين عن الفريق الصربي الذي تجمد رصيده عند نقطة واحدة.

وسجل كوستا نيديليكوفيتش (8) ولوين بلوم (29) الهدفين.

وضمن منافسات المجموعة الثامنة، بلغ برشلونة ثمن النهائي بعد تخطيه لضيفه بورتو البرتغالي 2-1 .

وعانى برشلونة حتى خطفَ النقاط الثلاث، بعد تأخره بهدف سجله البرازيلي إدواردو غابريل (بيبي أكينو) 30،

لكن سرعة الرد التي جاءت من البرتغالي جواو كانسيلو بهدف مميز بعد دقيقتين فقط ساهمت بإبقاء برشلونة في المباراة.

في الشوط الثاني وقع البرتغالي الآخر جواو فيليكس 57 على هدف الفوز الغالي لأصحاب الأرض.

وصار رصيد فريق المدرب تشافي هيرنانديز 12 نقطة في صدارة الترتيب يليه بورتو (9 نقاط) ثم شاختار الذي يملك الرصيد ذاته، وأخيراً أنتويرب بدون أي نقطة.

المصدر: وكالات

ذات صلة