كرواتيا تنتزع آخر بطاقات التأهّل المباشر إلى يورو 2024

تأهل المنتخب الكرواتي إلى نهائيات بطولة أمم أوروبا “يورو 2024” عقب تغلبه على ضيفه المنتخب الأرميني بهدف دون مقابل الثلاثاء في الجولة الأخيرة من التصفيات.

وسجّل مهاجم أوساسونا أنتي بوديمير الهدف الوحيد في الدقيقة 43 من عمر اللقاء.

وضمن المنتخب الكرواتي تأهله بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 16 نقطة بفارق نقطة عن تركيا المتأهلة سلفاً والمتصدرة والتي تعادلت 1-1 مع مضيفتها ويلز الثالثة (12 نقطة) التي ستنتظر الملحق، فيما احتلت أرمينيا المركز الرابع برصيد 8 نقاط.

وبلغت كرواتيا نهائيات بطولة أمم أوروبا للمرة السابعة في تاريخها والسادسة على التوالي.

ومنافسات المجموعة الثانية، أهدر المنتخب الفرنسي فرصة العلامة الكاملة في نهاية مشواره في التصفيات بتعادله مع مضيفته اليونان 2-2.

وتقدّمت فرنسا بهدف راندال كولو مواني في الشوط الأول (42)، قبل أن تقلب اليونان الطاولة في الثاني بهدفي قائدها أناستاسيوس باكاسيتاس (56) وفوتيس يوانيديس (61)، لكن يوسف فوفانا أدرك التعادل للضيوف وأنقذهم من الخسارة الأولى في التصفيات (74).

ورفعت فرنسا رصيدها في الصدارة إلى 22 نقطة من 7 انتصارات توالياً وتعادل، وتقدمت بفارق 4 نقاط عن وصيفتها هولندا الضامنة تأهلها بدورها والفائزة على جبل طارق بنصف دزينة نظيفة من الأهداف، في مباراة فرض خلالها كالفين ستينغس نفسه نجما بتسجيله ثلاثية (10 و50 و62)، وأضاف ماتس فيفر (23) وتون كوبمينيرس (38) وكودي خابكو (81) الأهداف الثلاثة الأخرى للمنتخب البرتقالي.

وأنهت اليونان التي ستخوض الملحق، التصفيات في المركز الثالث برصيد 13 نقطة أمام إيرلندا الرابعة (6 نقاط)، فيما خرج منتخب جبل طارق من دون رصيد بعدما تلقى خسارته الثامنة تواليا.

وضمن منافسات المجموعة الرابعة، تعادلت ويلز مع ضيفتها تركيا بهدف لمثله لتنتظر الملحق من أجل التنافس على البطاقة المؤهلة.

افتتح نيكو وليامس التسجيل لويلز في الدقيقة السابعة وأدرك المنتخب التركي التعادل في الدقيقة 70 من ركلة جزاء ترجمها لاعب ليل الفرنسي يوسف يازجي.

ورفعت تركيا المتأهلة سلفاً رصيدها إلى 17 نقطة في الصدارة بفارق نقطة أمام كرواتيا الثانية التي انتزعت آخر بطاقات التأهل المباشر بفوزها على أرمينيا بهدف دون مقابل، في حين حلت ويلز في المركز الثالث برصيد 12 نقطة.

وفي المجموعة التاسعة، حسمت رومانيا صدارة المجموعة أمام منافستها سويسرا عندما تغلبت عليها 1-0 على ملعب “أرينا ناسيونالا” في بوخارست.

وسجل دينيس أليبيك هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 50.

وعززت رومانيا صدارتها برصيد 22 نقطة مقابل 17 لسويسرا.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، فازت بيلاروس على مضيفتها كوسوفو 1-0 سجله دميتري أنتيليفسكي في الدقيقة 43 على ملعب فاضل فوكري في بريشتينا.

المصدر: وكالات

ذات صلة