إيطاليا تظفر ببطاقة التأهّل المباشر إلى يورو 2024

ظفر المنتخب الإيطالي ببطاقة التأهّل المباشر إلى نهائيات بطولة أمم أوروبا “يورو 2024” بعد تعادله مع مضيفه منتخب أوكرانيا سلباً الاثنين في الجولة الأخيرة من التصفيات.

وتأهّلت إيطاليا حاملة اللقب بعد حلولها في وصافة المجموعة الثالثة برصيد 14 نقطة خلف إنكلترا المتصدرة (20 نقطة) وبفارق المواجهتين المباشرتين عن أوكرانيا الثالثة التي كانت خسرة مباراة الذهاب الأمام “الأتزوري” (2-1) في شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

وبلغت إيطاليا نهائيات اليورو للمرة الحادية عشرة، في حين ستخوض أوكرانيا الملحق المؤهل للبطولة.

وضمن منافسات المجموعة الثامنة، بلغت سلوفينيا نهائيات بطولة أمم أوروبا “يورو 2024” للمرة الثانية في تاريخها بفوزها على ضيفتها كازاخستان 2-1 على ملعب “ستوتشيتشي” في ليوبليانا.

ومنح بنيامين سيسكو التقدم لسلوفينيا في الدقيقة 41، وردت كازاخستان عبر لاعب وسطها رمضان أورازوف (48)، قبل أن يخطف بنيامين فيربيتش هدف الفوز في الدقيقة 86.

وكانت سلوفينيا بحاجة الى التعادل فقط لكسب البطاقة الثانية عن المجموعة بعدما حجزت الدنمارك البطاقة الأولى.

ورفعت سلوفينيا رصيدها الى 22 نقطة في المركز الثاني بفارق أربع نقاط أمام كازاخستان، منافستها الوحيدة والتي كانت بحاجة الى الفوز لبلوغ العرس القاري للمرة الاولى في تاريخها.

وفي المجموعة ذاتها، حقّقت آيرلندا الشمالية فوزا معنويا على ضيفتها الدنمارك 2-0 على ملعب “ناسيونال فوتبول ستاديوم في ويندسور بارك” في بلفاست.

وسجّل اسحاق برايس (60) وديون تشارلز (81) الهدفين.

كما تغلّبت فنلندا التي ستخوض الملحق، على مضيفتها سان مارينو 2-1 على ملعب “سان مارينو ستاديوم” في سيرافال.

وسجل بايري سويري (50 و58) هدفي فنلندا، وفيليبو بيراردي (90+7 من ركلة جزاء) هدف سان مارينو.

وضمن منافسات المجموعة الخامسة، صعد المنتخب التشيكي إلى نهائيات بطولة أمم أوروبا “يورو 2024” عقب تغلبه على نظيره منتخب مولدوفا بثلاثة أهداف دون رد.

والتأهل هو الحادي عشر في تاريخ المنتخب التشيكي إلى نهائيات اليورو.

وسجل لاعب وسط سلافيا براغ دافيد دوديرا (14) ومهاجم بلزن توماس خوري (72) ولاعب وسط وست هام يونايتد الانكليزي توماس سوتشيك (90) الأهداف.

وهو الفوز الرابع لتشيكيا في التصفيات مقابل ثلاثة تعادلات وخسارة واحدة، فأنهت التصفيات في المركز الثاني برصيد 15 نقطة بفارق المواجهتين المباشرتين خلف ألبانيا صاحبة البطاقة الأولى والتي تعادلت مع ضيفتها جزر فارو سلبا على ملعب “إير تيرانا ستاديوم” في تيرانا.

وكانت تشيكيا بحاجة إلى التعادل فقط لحسم البطاقة الثانية بعدما عادت بتعادل ثمين من أرض مضيفتها بولندا 1-1 الجمعة وحرمت زملاء مهاجم برشلونة الإسباني روبرت ليفاندوفسكي من التواجد في العرس القاري.

وهي المرة الثامنة توالياً التي تبلغ فيها تشيكيا النهائيات القارية وتحديدا منذ انفصالها عن تشيكوسلوفاكيا عام 1993، وتبقى أفضل نتيجة لها المباراة النهائية عام 1996.

وخاضت تشيكيا المباراة في غياب ثلاثة لاعبين هم مدافع وست هام يونايتد فلاديمير كوفال ومدافع اريس سالونيكي اليوناني ياكوب برابيتش ومهاجم سبارتا براغ يان كوختا حيث تم استبعادهم بسبب خرقهم القوانين الداخلية للمنتخب بتواجدهم في ملهى ليلي قبل 48 ساعة من القمة الحاسمة امام مولدافيا.

وكانت ألبانيا حسمت بطاقة المجموعة الجمعة بتعادلها مع مضيفتها مولدوفا 1-1 وبلغت النهائيات للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 2016 في فرنسا.

المصدر: وكالات

ذات صلة