أنور الغازي.. بطل العرب في دعم فلسطين!

وسط الأحداث المؤلمة في غزّة وما تتعرّض له من عدوان إسرائيلي همجي، انتظر جمهور الرياضة في العالم العربي مواقف اللاعبين العرب في الملاعب الغربية والعالم للحديث عمّا يجري في فلسطين، لما لموقفهم من تأثير كبير في إيصال “كلمة الحق”.

وفي وقت فضّل بعض اللاعبين العرب الصمت أو الإدلاء بتصريحات خجولة، سجّل أنور الغازي اسمه بين عظماء اللاعبين العرب الذين قالوا “كلمة حقّ في وجه سلطان جائر”.

أنور الغازي، لاعب كرة قدم هولندي من أصول مغربية، بدأ مسيرته الكروية متنقّلا بين عدّة أندية هولّندية، وسطع نجمه بعد ضمّه لنادي أياكس في سن مبكرة، تنقّل بعدها بين أندية الدوري الفرنسي والإنكليزي، رفقة ليل وأستون فيلا وإيفرتون ثم عاد الى هولندا من بوابة آيندهوفن، وانضم لماينز في فترة الانتقالات الصيفيّة الأخيرة.

في اليوم العاشر من الاعتداء على غزة، أوقف النادي لاعبه بسبب نشر “story” يعلن فيها تعاطفه مع الأطفال الفلسطينيين والمجازر التي ترتكب بحقهم في قطاع.

بعد عشرة أيام أخرى، عاد النادي وأعلن رفع الإيقاف عن الغازي بسبب تراجعه عن موقفه في دعم القضية الفلسطينية، لكن الغازي نفى تراجعه وقال إن ما نشره النادي على لسانه ليس صحيحاً وأنه ثابت على موقفه في دعم القضية الفلسطينية مطالباً بوقف العدوان على غزة.

View this post on Instagram

A post shared by Anwar El Ghazi (@elghazi21)

بعدها، قرّر النادي فسخ عقد الغازي، ليعود الأخير ويردّ على قرار النادي بحقّه، فكتب على إنستغرام: “قف إلى جانب الحق حتى لو كان ذلك يعني الوقوف بمفردك، خسارة مصدر رزقي لا شيء مقارنة بالجحيم الذي يسلّط على الأبرياء والضعفاء في غزة”.

View this post on Instagram

A post shared by Anwar El Ghazi (@elghazi21)

قضية الغازي لم تنته هنا، فقد قرّر الإدعاء الألماني فتح تحقيق حول منشورات اللاعب، وقد يواجه “اتهامات بالتحريض على الكراهية وإزعاجه السلام العام.”

والد الغازي في تصريح صحفي، أشار إلى أن ابنه “يساند القضية الفلسطينية منذ صغره، ويتضامن مع هذا الشعب العربي الشقيق في كلّ مرة يتعرّض فيها للاعتداءات، ولا يتردّد في الإعلان عن ذلك جهراً، لأنّه يؤمن بعدالته”.

View this post on Instagram

A post shared by Anwar El Ghazi (@elghazi21)

وتضامن الملايين عبر وسائل التواصل مع أنور الغازي مندّدين بقرار النادي، وبموقف السلطات الألمانية بشكل عام التي تدعم الكيان الصهيوني في حربه الوحشية على غزة.

وقبل حادثة الغازي، كان للدوري الألماني نصيباً في حدث مشابه أيضاً، وهو ما يخصّ اللاعب المغربي نصير مزراوي وفريقه بايرن ميونيخ. الأخير، أعلن رسمياً إيقاف لاعبه المغربي حتى إشعار آخر، مُعيداً السبب لتغريدة، ذكر أنها مثيرة للجدل!

سيبقى أنور الغازي بين عظماء اللاعبين العرب الذين حملوا قضية فلسطين.. لاعب يحمل الاسم والأصول العربية، التي ربما لو لم تكن تجري في دمه، لما أقدم على مثل هذا القرار البطولي، وقد يستحقّ هو لا أحد غيره لقب: فخر العرب.. بل وأكثر من ذلك.. بطل العرب في دعم فلسطين!

المصدر: موقع المنار الرياضي

ذات صلة