التعادل يحسم مواجهة المغرب وكوت ديفوار وديا

أنقذ مهاجم أولمبياكوس اليوناني أيوب الكعبي منتخب بلاده المغرب، رابع النسخة الأخيرة لمونديال 2022، من الخسارة أمام مضيفه منتخب كوت ديفوار بإدراكه التعادل 1-1 السبت في أبيدجان في مباراة دولية ودية في كرة القدم.

أقيمت المباراة في إطار استعدادات المنتخبين لتصفيات مونديال 2026 ونهائيات كأس أمم إفريقيا التي تستضيفها كوت ديفوار مطلع العام المقبل.

وكانت كوت ديفوار في طريقها إلى تحقيق الفوز بهدف مهاجم بوروسيا دروتموند الألماني سيباستيان هالر بهدف سجله في الدقيقة (45+3)، لكن الكعبي، متصدر لائحة هدافي الدوري اليوناني مع المهاجم الإسباني لفريق أريس سالونيك لورين مورون برصيد 5 أهداف لكل منهما، نجح في إدراك التعادل بعد ثلاث دقائق من دخوله مكان مهاجم إشبيلية الإسباني يوسف النصيري.

وكانت كوت ديفوار الأخطر في الشوط الأول وكادت تفتتح التسجيل في مناسبتين عبر لاعب وسط رينس الفرنسي عمر دياكيتيه من انفرادين داخل المنطقة لكن مدافع وست هام يونايتد الإنكليزي نايف أغرد أنقذ الموقف بإبعاده الكرة وهي في طريقها إلى المرمى.

وترجم هالر أفضلية المنتخب الإيفواري في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول عندما تلقى كرة داخل المنطقة من مهاجم سلتا فيغو الإسباني جوناثان بامبا تابعها على يسار حارس مرمى الهلال السعودي ياسين بونو.

وحاول المغرب الذي غاب عن صفوفه لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي سفيان أمرابط وجناح الريان القطري سفيان بوفال بسبب الإصابة وجناح غلطة سراي التركي حكيم زياش الذي جلس على دكة البدلاء، تدارك الموقف في الشوط الثاني وكاد يفعلها من ركلة حرة مباشرة انبرى لها مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي أشرف حكيمي تصدى لها حارس مرمى أنجيه الفرنسي يحيى فوفانا على دفعتين.

ونجح البديل الكعبي في هز الشباك بعد ثلاث دقائق من دخوله مكان النصيري، عندما استغل كرة داخل المنطقة للبديل الاخر لاعب وسط غنك البلجيكي بلال الخنوس فشل مدافع ستراسبورغ الفرنسي أباكار سيلا في تشتيتها فتابعها الكعبي بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (81).

وكاد الخنوس يفعلها عندما توغل داخل المنطقة وانفرد بالحارس فوفانا لكن الدفاع تدخل في توقيت مناسب وشتت الكرة (90).

وردّ جناح غلطة سراي لويس زاها برأسية ساقطة من مسافة قريبة تصدى لها بونو (90+3).

وتلعب كوت ديفوار الثلاثاء المقبل مع ضيفتها جنوب إفريقيا ودياً، فيما يلعب المغرب في اليوم ذاتها مع ليبيريا في الجولة الأخيرة من تصفيات أمم إفريقيا في أغادير والتي كانت تأجّلت الشهر الماضي بسبب الزلزال اذي ضرب المملكة وأودى بحياة نحو 3 الاف شخص.

وأوقعت قرعة العرس القاري كوت ديفوار في المجموعة الاولى إلى جانب نيجيريا وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو، فيما جاء المغرب في المجموعة السادسة مع جمهورية الكونغو الديموقراطية وزامبيا وتنزانيا.

وفي تصفيات مونديال 2026، جاء المغرب في المجموعة الخامسة مع زامبيا والكونغو وتنزانيا والنيجر وإريتريا، فيما تلعب كوت ديفوار في المجموعة السادسة مع الغابون وكينيا وغامبيا وبوروندي وسيشل.

المصدر: وكالات

ذات صلة