ليفربول يخسر أمام توتنهام بالنيران الصديقة

هل يمكن إعادة مباراة توتنهام وليفربول؟

طالب العديد من مشجعي ليفربول بضرورة إعادة مواجهة فريقهم في مواجهة توتنهام، التي جمعتهما، مساء السبت، في الدوري الإنكليزي، خاصة بعد اعتراف رابطة الحكام الإنكليزية بصحة هدف لويس دياز، لاعب “الريدز”.

ودارت العديد من التساؤلات في الصحف البريطانية عن إمكانية الرجوع لأحد القوانين الخاصة في الفيفا من أجل إمكانية إعادة اللقاء، ولكن صحيفة “ذا صن” أوضحت أن البروتوكولات الخاصة بمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) بشأن استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) لا تسمح بإعادة المباراة بين توتنهام وليفربول.

وأوضحت أن “حكم الفيديو دارين إنغليند أبلغ حكم الساحة هوبر بشكل خاطئ بأن المراجعة انتهت اعتقادًا منه أن دياز لم يكن متسللاً، ثم أعاد الحكم اللعب بركلة حرة لصالح توتنهام”.

وأضافت: “لم يتم إخبار هوبر بالخطأ الذي كلف فريق يورغن كلوب هدفًا مشروعًا إلا بعد خروج الكرة من اللعب التالية للحصول على رمية تماس لصالح ليفربول، ومع ذلك، فهذا يعني أنه لم يكن هناك شيء يمكن أن يفعله الحكم وفقًا لبروتوكولات مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)”.

وتنص بروتوكولات “فيفا” على أنه “إذا تم إيقاف اللعب وإعادته، فلا يجوز للحكم إجراء مراجعة إلا في حالة حدوث خطأ في هوية لاعب أو في حالة مخالفة محتملة تستوجب الطرد تتعلق بسلوك عنيف أو بصق أو عض أو تصرفات مسيئة أو مهينة أو مشينة للغاية”، ولا ينطبق هذا على العودة إلى قرار تسلل خاطئ، كما في حالة مباراة توتنهام وليفربول.

وأشارت الصحيفة: “باختصار، تنص بروتوكولات حكم الفيديو المساعد على أنه لا يمكن مراجعة قرارات التسلل الخاطئة بعد إعادة اللعب، إلا في حالات محدودة أو مخالفة محتملة تستوجب الطرد”.

وأوضح تقرير “ذا صن”: “لو كان حكم الساحة هوبر قد عاد في قراره بعد استئناف اللعب واحتسب الهدف، يوم السبت، لكان ذلك خرقًا جوهريًا للبروتوكولات وقوانين اللعبة، وكان ذلك سيؤدي إلى احتجاج من قبل فريق توتنهام، باعتبار ما حدث انتهاكًا صارخًا للقوانين، وكان من المحتمل أن يرى الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم مضطرًا للاتفاق مع الدوري الإنجليزي الممتاز على إعلان المباراة لاغية وباطلة وإعادة لعبها”.

المصدر: وكالات

ذات صلة