تقنية الفار في لبنان

تجربة تقنية الـ VAR في لقاء العهد والراسينغ

أجرى الاتحاد اللبناني لكرة القدم تجربة لتطبيق نظام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى وذلك خلال لقاء العهد والراسينغ ضمن الأسبوع الأول من الدوري اللبناني لكرة القدم يوم الأحد على ملعب جونيه.

وجرى اختيار ملعب جونيه بناءً على طلب الشركة الفرنسية بما يتوافق مع الشروط المطلوبة لإقامة التجربة.

‎وكانت المعدات المطلوبة قد وصلت قبل أسبوعين، في حين وصل الفريق العامل للشركة الفرنسية المصنّعة يوم الجمعة. وبدأت عملية تركيب المعدات يوم السبت، وتتفيذ التجربة الأولى للمعدات وطريقة تشغيلها وتدريب المعنيين عليها.

وجاءت التجربة الأولى ناجحة من خلال القدرة على اعادة حالات ومشاهدتها على الشاشة المخصصة للحكم الرئيسي واتخاذ القرارات الصحيحة في أكثر من حالة.

ولم يتم اعتماد التقنية في المباراة على صعيد قرارات الحكام نظراً لعدم حصول الاتحاد اللبناني على الرخصة من الاتحاد الدولي حتى الآن بانتظار استكمال جميع الشروط المطلوبة من تدريب للحكام واجراء العديد من الاختبارات ضمن عدد ساعات محددة من قبل الفيفا. لكن تمت تجربة النظام على حالات المباراة للتأكد من جهوزيته، دون مشاركة الحكام او اتخاذ قرارات بعد العودة إلى تقنية فيديو الحكم المساعد.

‎وتأتي خطوة الاتحاد اللبناني من ضمن مشروع إستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد، حيث بدأ الاتحاد في إنجازالخطوات المطلوبة عبر إعلام الاتحاد الدولي بنيته إستخدام هذه التقنية في موسم 2023-2024 بعد الحصول على الرخصة من الفيفا. وجرى تشكيل فريق عمل كامل وفق متطلبات الفيفا، وعُقدت العديد من الاجتماعات مع المسؤولين عن المشروع في الاتحاد الدولي على أن يعقد الاتحاد اللبناني لكرة القدم بحضور رئيس الاتحاد السيد هاشم حيدر اجتماعاً صباح الإثنين مع الشركة للاتفاق على جميع تفاصيل التعاقد معها في حال وقع الخيار عليها من ضمن ثلاث شركات معتمدة من الفيفا جرى التواصل معها من قبل الاتحاد واستدراج عروضٍ منها.

المصدر: الإتحاد اللبناني لكرة القدم

ذات صلة