6 مدرّبين أجانب مقابل 6 لبنانيين في سباق نحو لقب الدوري

تنطلق بطولة الدوري اللبناني لكرة القدم في نسختها الـ60 الجمعة وسط تطلّعات كبيرة من الأندية الـ 12 للمنافسة على اللقب.

ويأتي التعاقد مع المدرّبين كخطوة أولى للأندية في خطة الاستعداد للموسم المقبل، فعملت بعض الأندية على تغيير المدرّب في وقت جدّدت أندية أخرى ثقتها بمدرّبيها.

الحصيلة كانت 6 مدرّبين أجانب مقابل 6 لبنانيين سيقودون السباق نحو اللقب..

المنار الرياضية تعرض لكم أسماء المدرّبين الذين سيقودون فرق الدوري اللبناني للموسم 2019-2020.

إبراهيم عيتاني – نادي شباب البرج

استلم المدرّب ابراهيم عيتاني قيادة نادي شباب البرج الصاعد إلى دوري الأضواء بعد الاستغناء عن خدمات المدرب العراقي مالك فيوري.

عيتاني الذي بدأ حياته الكرويّة في فريق النجوم (الدرجة الثانية) ولعب مع التضامن والصفاء والأنصار، سبق أن درّب أندية عدّة على رأسها نادي النجمة عام 2017 ونادي الأهلي صيدا الموسم المنصرم.

محمّد الدقة – نادي البرج

قاد المدّرب الوطني محمد الدقة (43 سنة) نادي البرج لمصاف أندية الدرجة الأولى، وعمل الدقّة مع أندية لبنانيّة عدّة كهومنمن والعهد والنبي شيت قبل استلامه مهام المدير الفني للصفاء.

إلى جانب ذلك، تولّى الدقّة منصب مساعد مدرب منتخب لبنان المونتينيغري ميودراغ رادولوفياش.
ولعب الدقة مع الأنصار في أوائل التسعينيات.

أحمد كاظم – السلام زغرتا

تسلّم العراقي أحمد كاظم (43 سنة) تدريب السلام زغرتا (عاشر الترتيب في الدوري المنصرم) بعدما فسخت إدارة النادي عقدها مع المدرب الأردني نهاد صوقار بالتراضي.

لعب كاظم لعدّة أندية في الدوري العراقي والسوري والإيراني.

وعمل كاظم سابقا مدرّبا مساعداً للمدرب عبد الوهاب أبو الهيل في نادي الإخاء الأهلي عالية.

روبرت جاسبرت – نادي الصفاء

استلم المدرب الألماني روبرت جاسبرت (59 سنة) مهمة الصفاء (تاسع الدوري اللبناني) خلفاً للتونسي طارق جرايا.

وبدأ جاسبرت حياته مدرّبا لعدّة أندية في ألمانيا وعمل مساعدا للمدرب واللاعب الدولي الألماني السابق “بيار ليتبارسكي” في عدّة فرق، كما عمل مساعدا لمدرب كوريا الجنوبية في العام 2004.

وانتقل لتدريب نادي العهد في المرة الأولى عام 2007 ومن ثم في العام 2016 وأحرز معه عدّة ألقاب وأوصل الفريق إلى الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي، ثم انتقل إلى المحرق البحريني وقاده في الدوري المحلي وكأس الاتحاد الآسيوي.

وقاد جاسبرت فريق الأنصار في وقت سابق حيث حقّق نتائج لافتة أبرزها الفوز التاريخي للأنصار على النجمة بنتيجة (5-1) في ذهاب موسم 2016-2017، ضمن منافسات الدوري اللبناني.

أحمد حافظ نادي طرابلس

عيّن نادي طرابلس (ثامن الترتيب في الموسم المنصرم) المدرّب المصري أحمد حافظ (35 سنة) مديرا فنيًا للفريق الشمالي خلفًا للفلسطيني إسماعيل قرتام.

وسبق للمدرب المعروف بـ “الدّاهية” أن أشرف لموسم ونصف على نادي البقاع الرياضي الذي هبط للدرجة الثانية.

وسبق له تدريب عدد من الأندية السعوديّة؛ حيث أشرف على فريق نادي الاتحاد الأولمبي، وحقّق معه إنجازًا كما صعد بنادي الربيع الموسم الماضي .

يذكر أن حافظ سبق له تدريب نادي جدة وصعد به من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية بخسارة واحدة فقط بعد أن قدّم مستويات لاقت استحسان إدارة النادي، وكذلك قاد أولمبي الاتحاد وفريقي نجران والأنصار .

محمد زهير – نادي التضامن صور

عاد المدرب محمد زهير إلى استلام قيادة الجهاز الفني لنادي التضامن صور، بعد أن كان قد سلّم واستلم الأمانة من المدرّب جمال طه.

والمدرب محمد زهير إبن مدرسة نادي التضامن صور، لعب للنادي خلال تسعينيات القرن المنصرم، ثم التحق بالجهاز الفني للفريق حيث عمل مساعداً للمدرب.

وتولّى بعدها مسؤوليّة الإشراف على الفريق بصفته رئيساً للجهاز الفني. وقاد الفريق خلال مواسم صعبة جداً نجح خلالها في الحفاظ على موقع الفريق في الدرجة الأولى.

وعمل ابن مدينة صور على تدريب منتخب لبنان الأولمبي.

حسن حسون – نادي شباب الغازية

تسلم المدرّب حسن حسون (46 سنة) تدريب شباب الغازية بعد الأسبوع السادس من عمر الدوري اللبناني وبدأت معه تتحسّن النتائج ليحتلّ النادي المركز السادس.

بدأ حسون مسيرته مع الغازية وانتقل إلى الأنصار والريان قبل أن يستقرّ في التضامن صور.

عبد الوهاب أبو الهيل – نادي الإخاء

حافظ نادي الإخاء الأهلي عاليه (خامس الترتيب) على مدرّبه العراقي عبد الوهاب أبو الهيل للسنة الرابعة على التوالي بعدما فرض الاستقرار في الفريق، وأنقذه من الهبوط إلى الدرجة الثانية بعد العودة منها.

لعب أبو الهيل في صفوف الإخاء الأهلي عاليه موسمين (١٩٩٩-٢٠٠١) كما لعب في صفوف الشعب الإماراتي، استقلال أهفاز وفولاز وسباهان أصفهان الإيراني. ليعتزل عام ٢٠١٣.

وبعد اعتزاله أكمل مسيرته التدريبيّة بداية عام 2015م مع نادي الطلبة العراقي.

محمود حمود – نادي شباب الساحل

جدَّدت إدارة نادي شباب الساحل ثقتها في الجهاز الفني بقيادة محمود حمود (54 سنة)، بعدما قاد الفريق للمركز الرابع الموسم المنصرم.

واستهلّ حمود الموسم بتحقيق لقب بطولة كأس النخبة التحضيريّة.

حمود لعب لفريق النجمة في منتصف الثمانينات حتى منتصف التسعينات ولعب أيضا مع فريق العهد.
درّب نادي البقاع (النبي شيث سابقا) وحقّق بطولة الدوري اللبناني مع نادي العهد 2015.

محمد عبد العظيم – نادي النجمة

عيّنت إدارة النجمة، المصري محمد عبدالعظيم، خلفًا للمقال طارق جرايا.

المدرّب الملقّب بعظيمة، بدأ مسيرته كلاعب في صفوف ناشئي النادي الأهلي قادمًا إليه من ناشئي نادي حلوان، واحترف بصفوف ثلاثة أندية ألمانية هي كولن وأولدنبورغ وأرمينيا بيليفيلد ، ثم انتقل إلى شتاير النمساوي. ولعب أيضا بصفوف فريق ألسان هيونداي بطل كوريا الجنوبية وفاز معه ببطولة الدوري عام 1996.

عمل بالتدريب بداية الألفية مع فريق كولن تحت الـ20 عاماً وعاد للقاهرة للعمل في قطاع الناشئين بالأهلي حتى عام 2007-2008.

وكان عبد العظيم قد عمل كمحاضر لدى الاتحاد الألماني، وتولّى الإدارة الفنيّة لعدّة فرق أردنيّة وبحرينيّة وكويتيّة وعمانيّة.

وعمل عبد العظيم أيضا كمدرب عام، إلى جانب المدير الفني السابق للنجمة، عبد العزيز عبد الشافي “زيزو”.

نزار محروس – نادي الأنصار

عينت إدارة نادي الأنصار وصيف بطل الدوري اللبناني، المدرب السوري نزار محروس (56 سنة) مديراً فنياً للفريق الأول ويساعده المدرب محمد سائد سويدان.

سبق لمحروس أن درّب العهد (2004-2005) والصفاء (2002-2003) وطرابلس، كما له محطّات تدريبيّة كثيرة في المنطقة، آخرها مع الجزيرة في الأردن، حيث عمل أيضاً مع الفيصلي وذات راس وشباب الأردن والبقعة.

كما درّب محروس فرق عدة في سوريا، هي الوحدة، الجيش وحتا، وله تجربة في السعوديّة مع ناديي الحزم ونجران، إلى جانب فريق الإمارات الإماراتي، وإربيل العراقي، كما قاد المنتخب السوري الأوّل.

باسم مرمر – نادي العهد

حافظ نادي العهد على استقراره الفني منذ موسمين بقيادة المدرّب باسم مرمر (42 سنة)؛ خاصة بعدما توّج في الموسمين الأخيرين بثلاثيّة الدوري، والكأس، والسوبر، ويسعى للفوز بلقب كأس الاتحاد الآسيوي 2019.

انضم مرمر لنادي العهد عام 1996 وأحرز معه الألقاب التالية كلاعب: كأس لبنان، كأس الإتحاد اللبناني، كأس النخبة، كأس السوبر والدوري اللبناني الممتاز.

عمل مدرّبا للفئات العمرية وحقّق بطولة الشباب والناشئين والأشبال.

عمل كمساعد مدرّب درجة أولى وحقّق بطولة الدوري عام 2015.

وصل بالفريق إلى نهائيّات كأس العالم العربيّة لأوّل مرة بتاريخ الكرة اللبنانية دون أيّ خسارة.

حائز على شهادة تدريب في الإتحاد الآسيوي فئة A عام 2010 وشهادة تدريب في الإتحاد الألماني فئة B عام 2010 وشهادة تدريب في الإتحاد الألماني فئة A عام 2012، شهادة تدريب في أمستردام عام 2012، شهادة تدريب في لندن عام 2013، شهادة تدريب في برشلونة عام 2015.

المصدر: موقع المنار الرياضي

ذات صلة