أزمة في المنتخب البلجيكي.. شارة القيادة أو الإصابة؟

رفض الحارس البلجيكي تيبو كورتوا تصريحات مدربه دومينيكو تيديسكو، بأنه قرّر الابتعاد عن تشكيلة منتخب بلاده عقب سحب شارة القيادة منه، وقال إنه “غادر المعسكر التدريبي بسبب مشكلة في الركبة”.

وشارك كورتوا البالغ من العمر 31 عاماً في التعادل 1-1 مع النمسا يوم السبت الماضي في تصفيات بطولة أوروبا 2024، لكنه أبلغ تيديسكو بعد اللقاء إنه لن “يشارك في مباراة إستونيا اليوم الثلاثاء”.

وقال تيديسكو إن “كورتوا استشاط غضباً عندما حصل المهاجم روميلو لوكاكو على شارة القيادة في مباراة النمسا في غياب القائد المصاب كيفن دي بروين”.

ونفى كورتوا ذلك ورد على تيديسكو في بيان جاء فيه “أريد أن أوضح أنها ليست المرة الأولى أو الأخيرة التي أتحدّث فيها مع المدرب حول قضايا تتعلق بغرفة تبديل الملابس، لكنها المرة الأولى التي يقرر شخص الحديث عن ذلك علناً”.

وأضاف “أشعر بخيبة أمل شديدة من ذلك، لكنني أريد توضيح أن تقييمات المدرب لا تتناسب مع الواقع”.

وقال حارس ريال مدريد إنه “لم يطلب أي شيء من تيديسكو وقد تحدث بالفعل مع لوكاكو لتوضيح الأمور”.

وأضاف كورتوا، الذي خاض 102 مباراة دولية منذ ظهوره الأول مع بلجيكا في 2011، أنه أعلن عدم جاهزيته عقب خضوعه لفحص طبي بسبب مشكلة في ركبته اليمنى.

وتابع “الفريق الطبي للنادي والمنتخب الوطني كانا على اتصال وراجعا كافة الأمور لاتخاذ قرار مغادرة المعسكر التدريبي”.

وقال والده تييري لوسائل إعلام بلجيكية إنه “انسحب من مباراة إستونيا بسبب إصابة في الركبة لكن تيديسكو نفى ذلك”.

وقال المدرب للصحافيين “قررت بالتشاور مع الفريق أن يحمل روميلو شارة القيادة أمام النمسا على أن يرتديها تيبو أمام إستونيا”.

زأضاف “وافق الجميع على ذلك لكن بعد المباراة طلب (كورتوا) فجأة التحدث معي وقال إنه “سيعود إلى البلاد لأنه أصيب بخيبة أمل وشعر بالإهانة”.

وتابع “منذ البداية حاولت أن أظهر له التقدير الذي يستحقه. في نظري هو أفضل حارس مرمى في العالم. أحبه كحارس مرمى وأيضاً كإنسان. أنا مصدوم”.

وتولى تيديسكو تدريب بلجيكا خلفاً لروبرتو مارتينيز بعد الخروج المبكر من كأس العالم في قطر في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وقال المدرب إن قرار كورتوا لن يؤثر على مستقبله مع المنتخب الوطني. وقال “ليس هذا الوقت المناسب لقول أي شيء لأن لدينا مباراة مهمة. ستقام المباريات المقبلة في سبتمبر (أيلول) وسندرس الموقف وقتها”.

وأضاف المدرب “أتمنى أن أقول إنها إصابة لكنني لا أستطيع الكذب. أحاول دائماً حماية اللاعبين، لكنه أمر مستحيل في هذه الحالة”.

وأكّد تيديسكو أن ماتز سيلس سيحرس مرمى بلجيكا أمام إستونيا ليضيف إلى مباراتيه الدوليتين. ولدى بلجيكا أربع نقاط من أول جولتين في المجموعة السادسة من التصفيات الأوروبية بعد الفوز 3-0 في ضيافة السويد أيضاً.

المصدر: وكالات

ذات صلة