فينيسيوس يتّهم إسبانيا بالعنصرية ورئيس البرازيل يدعمه

أعاد فينيسيوس جونيور، لاعب ريال مدريد، إلى الواجهة خطورة الانتهاكات العنصرية التي تشهدها ملاعب كرة القدم في العالم، حيث كان النجم البرازيلي ضحية تصرّفات مشينة في مواجهة فالنسيا التي خسرها فريقه 0-1 الأحد.

وتعرّض فينيسيوس لإساءات عنصرية من قِبل جمهور الفريق المضيف، مما تسبب في توتر الأجواء في الوقت المتبقي من زمن المباراة، مما أثار غضب النجم البرازيلي ليذهب تجاهه ويردد “هذا.. هذا”.

 

ودخل المهاجم البرازيلي في شجار مع لاعبي نادي فالنسيا، عند الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، ليشهر حكم المباراة البطاقة الحمراء بوجهه.

 

فينيسيوس سارع إلى توجيه رسالة عبر “الستوري” في إنستغرام: “الجائزة التي ربحها المشجّعون كانت طردي، إنها ليست كرة القدم، إنها الليغا”.!

وردّ اللاعب البرازيلي في تدوينة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”: “هذه الواقعة لم تكن الأولى ولا الثانية ولا الثالثة. العنصرية أمر طبيعي في الدوري الإسباني”.

 

وأضاف: “الرابطة تعتقد أن هذا أمر طبيعي، والاتحاد يفعل ذلك أيضا ويشجع الخصوم. أنا آسف جدا. البطولة التي كانت ملكا لرونالدينيو ورونالدو وكريستيانو وميسي، اليوم تنتمي إلى عنصريين”.

وتابع: “لقد رحبت إسبانيا بي، لكنها وافقت على تصدير صورة دولة عنصرية إلى العالم. أنا آسف للإسبان الذين لا يتّفقون، لكن اليوم في البرازيل تُعرف إسبانيا بأنها بلد العنصريين”.

وتابع قائلا: “لسوء الحظ، ليس لدي دفاع عن كلّ ما يحدث كل أسبوع. أنا موافق. لكنني قوي وسأذهب حتى النهاية ضد العنصريين، حتى لو كان بعيدا عن هنا”.

 

ليست هذه المرة الأولى التي يتعرّض فيها فينيسيوس جونيور للعنصرية في الملاعب الإسبانية، حيث سبق وتعرض لهتافات لا أخلاقية أبرزها من قبل جماهير بلد الوليد وجماهير أتلتيكو مدريد

 

موقف فينيسيوس لم يعجب رئيس رابطة الدوري الإسباني، خافيير تيباس، الذي ردّ سريعا وطالبه بأن يكون أكثر اطلاعا عما يمكن فعله أمام حالات العنصرية.

وغرّد تيباس على تويتر “حاولنا أن نشرح لك بأنفسنا ما هي حالات العنصرية وماذا يمكن لرابطة الدوري الإسباني فعله، لكنك لم تحضر في أي من اللقائين المتفق عليهما بناء على طلبك”.

وأضاف “قبل أن تنتقد وتشوه الدوري يجب أن تُعلّم نفسك بشكل مناسب، لا تسمح بأن يتم التلاعب بك واحرص على فهم قدرات وعمل الآخرين”.

 

 

رد تيباس لم يعجب فينيسيوس الذي عاد وردّ على تويتر: “مرة أخرى، بدلا من انتقاد العنصريين، يظهر رئيس رابطة الليغا على وسائل التواصل الاجتماعي لمهاجمتي”.

وأضاف: “مهما تحدّثت وتظاهرت بعدم قراءتها، فإن سمعة بطولتكم تتأثر، أنظر إلى الردود على منشوراتك وشاهد المفاجأة”.

وتابع: “التخلي عن موقفك يجعلك تتساوى مع العنصريين. لست صديقك للحديث عن العنصرية، أريد إجراءات وعقوبات، فأنا لا يحركني (هاشتاغ)”.

أنشيلوتي يرد وفالنسيا يرفض ادّعاءه

أدان كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الواقعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال المدرب الإيطالي “كان يوما حزينا في ميستايا، حيث أظهرت مجموعة من المشجعين أسوأ ما فيهم، حان الوقت للتوقف عن الكلام والتصرف، لا مكان للعنصرية في كرة القدم أو بالمجتمع، لا للعنصرية في أي مكان”.

في المقابل، أدان فالنسيا ما حصل في المباراة رافضا ادّعاء أنشيلوتي بأن الجماهير كانت تهتف بكلمة “قرد” ضد اللاعب البرازيلي الشاب.

وجاء في البيان: “ندين علنا أي نوع من الإهانة أو الهجوم أو التقليل من مكانة كرة القدم.. ونأسف للأحداث التي وقعت خلال مباراة الجولة 35 من الدوري الإسباني”.

وتابع: “على الرغم من أنها حادثة فردية، إلا أن الإهانات الموجهة لأي لاعب في الفريق المنافس لا مكان لها في كرة القدم ولا تتناسب مع قيم وهوية فالنسيا، ونحن نحقق في الأحداث وسنتخذ أشد الإجراءات، ولكن وعلى نفس المنوال نطالب بأقصى درجات الاحترام تجاه جماهيرنا”.

وأضاف: “نادي فالنسيا لا يتسامح مع شخص يتهم جماهيرنا بالعنصرية، ونحن نرفض بشدة تعليقات أنشيلوتي”.

 

 

رسائل دعم

أبرز الردود والمواقف كانت للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي عبّر دعمه للاعب وطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بإيقاف العنصرية في الرياضة.

وقال في مؤتمر صحافي “أودّ التعبير عن تضامني مع لاعبنا البرازيلي، صبي فقير نجح في حياته وأصبح من أفضل لاعبي العالم، وبالتأكيد هو أفضل لاعب في ريال مدريد، وتعرض لهجوم في كل استاد يلعب فيه”.

وواصل “أعتقد أنه من المهم أن يتّخذ الفيفا ورابطة الدوري الإسباني ومسابقات الدوري في دول أخرى إجراءات حقيقية لأنه لا يمكن السماح للفاشية والعنصرية بالهيمنة على استادات كرة القدم”.

كما بعث رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إدنالدو رودريغيز برسالة دعم للاعب البالغ من العمر 22 عاما.

وكتب عبر وسائل التواصل الاجتماعي “إلى أي مدى سنختبر ذلك؟ في منتصف القرن 21، حلقات مثل التي نشاهدها مجددا في الدوري الإسباني؟ لا توجد سعادة في مكان به عنصرية، لون البشرة لا يمكن أن يكون مصدر إزعاج”.

وأعرب النجم البرتغالي، رافائيل لياو، مهاجم نادي ميلان الإيطالي عن تضامنه مع فينيسيوس الذي بات عرضة للعنصرية في العديد من المباريات المحلية بإسبانيا.

وشارك لياو مقطعا مصورا من مباراة ريال مدريد وفالنسيا، وكتب: “متى ستنتهي؟” في إشارة منه إلى العنصرية.

 

وفي نفس السياق عبر النجم الإنكليزي السابق، ريو فرديناند، عن استيائه الشديد لما يحدث مع جونيور في الملاعب الإسبانية.

ونشر فرديناند بيانًا عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وجه فيه كلمته إلى رابطة الدوري الإسباني والاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة “فيفا”.

 

وقال في تغريدته: “أنت بحاجة إلى الحماية، من يحمي فينيسيوس في إسبانيا؟ لقد حصل على بطاقة حمراء بعد أن تعرض للاختناق وتلقى إساءات عنصرية خلال المباراة”.

وتابع: “كم مرة نحتاج أن نرى هذا الشخص وهو يتعرض لهذا الهراء؟.. السلطات لا تفعل أي شيء. الناس بحاجة للوقوف معًا والمطالبة بمزيد من الحزم من قبل السلطات التي تدير اللعبة. نحن بحاجة إلى نهج موحد لحماية اللاعبين”.

 

المصدر: موقع المنار الرياضي

ذات صلة