سلة: اقرار نظام بطولة لبنان للدرجة الأولى

أقرّت الهيئة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة نظام بطولة لبنان للدرجة الاولى رجال لموسم 2019-2020 وفق نظام متطوّر يتماشى مع تطور اللعبة ويبقي على المنافسة حتى المراحل النهائية من البطولة اذ يلحظ مواداً جديدة من شأنها اعطاء البطولة مزيداً من النكهة في خطوة تطويرية ارادها الاتحاد لتتماشى مع تطور اللعبة والمدى الذي وصلت اليه.

تشارك في البطولة عشرة فرق وهي الرياضي واطلس وهومنتمن بيروت والمتحد وبيروت وبيبلوس وانيبال والحكمة والشانفيل وهوبس.

تضم لائحة كل نادي 15 لاعب كحد اقصى :10 لاعبين لبنانيين فوق ال20 سنة و5 لاعبين لبنانيين دون ال20 سنة.

اعتماد لاعبين اجنبيين اثنين على ارض الملعب اضافة الى لاعب اجنبي واحد(اختياري) على مقاعد الاحتياط مع نظام تغيير اللاعبين الاجانب وذلك لغاية ما قبل 48 ساعة من اول مباراة من المرحلة النهائية.

وجوب تقديم الأندية تقرير طبي يتناول تخطيط للقلب لجميع اللاعبين للحافظ على سلامتهم.

كما اقر الاتحاد لائحة لاعبي النخبة (عددهم 22) واللاعبون هم:رودريك عقل،علي مزهر،وائل عرقجي،جاد خليل،نديم سعيد،عزيز عبد المسيح،جيمي سالم،امير سعود،ايلي اسطفان،احمد ابراهيم،غسان نعمة،ايلي شمعون،ميغيل مارتينيز،شارل تابت، باسل بوجي،علي كنعان،محمد علي حيدر،الياس رستم،هايك كوكجيان،جيرار حديديان،جوزيف الشرتوني ودانيال فارس.

و ينص نظام البطولة على مرحلة اولى(دوري منتظم ذهاب واياب) بين الفرق العشرة وهو الأمر الذي كان معمولاً في السابق لكن البارز واللافت ان المرحلة الثانية تنص على ان تقسم الاندية العشرة الى مجموعتين.الاولى تضم 6 اندية(التي احتلت اول ستة مراكز في المرحلة الاولى) والمجموعة الثانية تضم 4 اندية( التي احتلت المراكز من 7 الى 10) على ان تحمل الاندية نقاط المرحلة الاولى لتضاف الى نقاط المرحلة الثانية في خطوة ارادها الاتحاد لتعزيز التنافس بين الاندية وتعطي النادي افضلية اللعب على ارضه عندما يتم جمع نقاط المرحلتين الأولى والثانية.وبالتالي تستمر الاثارة طاغية على البطولة بشكل مستمر وتصاعدي.

اما الفريق الذي يحتل المركز العاشر فيلعب مباريات الترفيع والتنزيل مع الفريق الذي يحتل المركز الثالث من بطولة الدرجة الثانية لانه تقرر اعتماد 12 فريق في الدرجة الاولى (رجال) في موسم 2020-2021 وبالتالي سيتأهل الاول والثاني من بطولة الدرجة الثانية في موسم 2019-2020 مباشرة الى مصاف أندية الدرجة الاولى.

ثم تقام المرحلة الثالثة ضمن سلسلة من خمس مباريات كحد اقصى(3 من 5) بين الاول ضد الثامن والثاني ضد السابع والثالث ضد السادس والرابع ضد الخامس للتأهل الى الدور نصف النهائي(3 من 5) ومن ثم الى الدور النهائي(4 من 7) بعدما كان النظام السابق يلحظ اقامة 3 مباريات كحد اقصى.

كما لحظ النظام عقوبات بحق الفريق المنسحب من المباراة اضافة الى تفعيل المادة 127 والتي تنص على ما يلي”على اندية الدرجة الاولى- رجال ان تشارك في بطولة السيدات في اي درجة وفي بطولات لبنان للفئات العمرية- ذكور بفريقين على الاقل مع تغريم النادي 3 الاف دولار عن كل فئة يتخلف عن المشاركة فيها”.

واللافت قرار اللجنة الادارية بتخفيض سعر تذكرة الدخول لحضور المباريات الى خمسة آلاف ليرة لبنانية تحسساً مع عشاق اللعبة في ظل الوضع الاقتصادي المتدهور الذي يعيشه لبنان واعطاء الفرصة لجميع الراغبين بحضور المباريات بالتواجد على المدرجات ومتابعة البطولة التي ستكون ملتهبة وهو الأمر الذي سيلقى الصدى الايجابي لدى متابعي كرة السلة على ابواب انطلاق الموسم.

المصدر: بريد الموقع

ذات صلة