ديميتروف يفوز على فيدرر ويتأهّل لنصف نهائي أمريكا المفتوحة

خرج غريغور ديميتروف من ظلّ روجر فيدرر ليل الثلاثاء ليتأهّل إلى نصف نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس بعد فوز مفاجئ 3-6 و6-4 و3-6 و6-4 و6-2 على اللاعب السويسري الجريح.

وقبل انطلاق البطولة، لم يبد أن ديميتروف، المصنف 78 عالميا الذي وُصف بأنه “فيدرر الصغير” بسبب أوجه التشابه بين أسلوبه وأسلوب فيدرر، يمثّل أيّ تهديد بعد أن حقّق فوزا واحدا في مبارياته الثماني الأخيرة.

لكن اللاعب البلغاري، الذي وصل من قبل إلى المركز الثالث في التصنيف العالمي، استعاد بعضا من مستواه على الملاعب الصلبة في نيويورك وحقّق انتصاره الأول في ثماني مواجهات ضدّ فيدرر الحاصل على 20 لقبا في البطولات الأربع الكبرى.

وقال ديميتروف “حتى لو كنت تأخّرت بمجموعتين، لم أكن لأستسلم. كنت سأواصل البقاء في الملعب ومحاولة بذل قصارى جهدي حتى أزعجه أو أفقده توازنه”.

وأضاف “واصلت الضغط، وواصلت الإيمان بقدراتي”.

ويلتقي ديميتروف مع دانييل ميدفيديف الجمعة من أجل مكان في النهائي بعد تأهّل اللاعب الروسي بفوزه 7-6 و6-3 و3-6 و6-1 على السويسري الآخر ستانيسلاس فافرينكا.

وبينما لم تكن الهزيمة مؤلمة مثل خسارته في خمس مجموعات أمام نوفاك ديوكوفيتش في نهائي ويمبلدون، فإنها فرصة مهدرة أخرى لفيدرر من أجل زيادة حصيلة ألقابه في البطولات الأربع الكبرى.

وبعد بداية مهتزّة لمشواره في أمريكا المفتوحة حيث خسر المجموعة الافتتاحية في أول مباراتين في خنوع مدهش، بدا فيدرر مثل الأستاذ السويسري الذي توقّعت الجماهير رؤيته.

وكان أداؤه مثاليا تقريبا في المباراتين التاليتين، وخسر تسعة أشواط فقط في المجمل خلال فوزه في ثلاث مجموعات ليثير حماس عالم التنس حيال نهائي محتمل ضد غريمه القديم رفائيل نادال.

وقال فيدرر “من المحبط أن تنتهي الأمور بهذا الشكل لأنني شعرت بأنني ألعب جيدا حقا بعد بدايتين مهتزّتين. إنها فرصة ضائعة إلى حد ما عندما تكون متقدّما ويمكنك التأهّل والحصول على يومين للراحة بعد ذلك”.

وأضاف “كان الأمر يبدو جيدا. لكن يجب تقبّل الهزائم. إنها جزء من اللعبة”.

وبدا فيدرر قويّا في بداية المباراة لكنه لم يستطع الحفاظ على مستواه العالي المعتاد أمام اللاعب البلغاري الشّجاع.

وجاءت نقطة التحوّل في المجموعة الرابعة عندما أنقذ ديميتروف خمس نقاط لكسر إرساله ليفوز بالمجموعة ويعادل النتيجة 2-2.

وقال ديميتروف “كنت أحاول البقاء في المباراة وأن أجعله يستمر في الملعب لأطول فترة ممكنة. بعد ذلك بدأ مستواه يتراجع”.

وأضاف “إنها مباراة تحسم على أساس الأفضل في خمس مجموعات. أي شيء من الممكن أن يحدث”.

وحدث شيء غير متوقّع.

قبل بداية المجموعة الخامسة استدعى فيدرر (38 عاما) الطبيب الذي رافق اللاعب السويسري، بعد محادثة قصيرة، إلى خارج الملعب من أجل التعامل مع مشكلة في الظهر.

وحين استؤنف اللعب استغلّ ديميتروف الفرصة، وكسر إرسال فيدرر في الشوط الافتتاحي للمجموعة الخامسة ثم كسره مرة أخرى مع عدم استطاعة اللاعب السويسري الدفاع ليمضي اللاعب البلغاري قدما نحو أكبر انتصار في مسيرته.

وقال فيدرر “كنت بحاجة لبعض العلاج في عضلات أعلى الظهر أو الرقبة. كنت أحتاج فقط لمحاولة جعلها أكثر إرتخاء وأرى ما إذا كانت ستصبح أفضل”.

المصدر: رويترز

ذات صلة