الرأس الأخضر تُطلق اسم بيليه على الاستاد الوطني

صرّح رئيس وزراء الرأس الأخضر خوسيه يوليسيس كوريا إي سيلفا، أن حكومته تخطط لإطلاق اسم بيليه على “الاستاد الوطني”، ما يجعل الرأس الأخضر أول بلد تُعلن عن تبني هذه المبادرة.

يأتي إعلان الرأس الأخضر في أعقاب اقتراح جياني إنفانتينو بأن يسمي كل اتحاد من الاتحادات الأعضاء في الفيفا وعددها 211 استاداً أو ملعباً كروياً واحداً على الأقل في بلدهم على اسم الأسطورة البرازيلي، الذي وافته المنية في 29 ديسمبر/كانون الأول بعمر 82 سنة.

وقال السيد كوريا دا سيلفيا “كان بيليه وسيظل دائماً شخصاً يتطلع إليه الجميع، في البرازيل ودول اللوزوفون وبقية العالم، لأنه رمزاً يربط بين أجيال عديدة،” مضيفاً أن بيليه أثبت أن “الرياضة بوسعها توحيد العالم.”

وأضاف “تقديراً منا لهذا الشخصية العظيمة، التي نبجلهّا جميعاً، أُعلن عزم بلادنا إطلاق اسم ‘استاد بيليه’ على ملعبنا الوطني، في مبادرة أعتقد سيتبناها العديد من دول العالم.”

يُذكر أن الاستاد الذي تبلغ سعته 15000 متفرج، ويقع في عاصمة البلاد برايا، قد تم افتتاحه في عام 2014.

من جهته أعرب رئيس الفيفا جياني إنفانتينو عن امتنانه لهذه المبادرة قائلاً “شكراً جزيلاً لدولة الرأس الأخضر! أود أن أشكر رئيس الوزراء خوسيه يوليسيس كوريا إي سيلفا، ووزير الرياضة كارلوس دو كانتو مونتيرو، واتحاد الرأس الأخضر لكرة القدم متمثلاً في شخص رئيسه ماريو سيميدو، على إعلان الرأس الأخضر عزمها على إطلاق اسم بيليه على استادها الوطني.”

وأضاف “هذه اللفتة الرائدة تجل البلاد وتبجل ذكرى بيليه. آمل أن ينضم المزيد من الاستادات وملاعب كرة القدم حول العالم إلى هذا التكريم العالمي. عاش الملك!”

وكان جياني إنفانتينو قد قدّم اقتراحه أثناء حضوره نصب تذكاري لبيليه في مدينة سانتوس البرازيلية في 2 يناير/كانون الثاني، وقال إن هذه المبادرة من شأنها أن تضمن أن تعرف الأجيال القادمة في جميع أنحاء العالم من هو بيليه وما قدّمه لكرة القدم.

وكان الفيفا قد قرّر بالفعل تسمية ملعب كرة القدم في مقرهم باسم “استاد بيليه – فيفا زيوريخ.”

المصدر: وكالات

ذات صلة