كأس الخليج تعود الى العراق بعد طول غياب

خليجي 25.. بصراوي، شعار أطلقه منظّمو بطولة الخليج بنسختها الـ 25 والمقامة في العراق، البلد الذي غاب عنه استضافة بطولات كروية ورياضية، بل وأكثر، حتى مباريات منتخباته كانت تقام على أراض محايدة.

تنظيّم البطولة مرة كلّ عامين، تعود إلى العراق بعد غياب دام 42 عاما، فقد سبق للعراق استضافتها مرة واحدة فقط، وذلك عام 1979 (خليجي 5)، وتوّج باللقب بعد الفوز في جميع مباريات البطولة.

ظروف اختيار البلد المضيف

أعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، في 28 من تشرين الثاني 2019، عن استضافة مدينة البصرة في العراق للبطولة، وذلك بعد عدم ترشيح أي دولة خليجية لملفها في مواجهة العراق، ليفوز ملف البصرة بحقوق الاستضافة رسميًا وبإجماع الأعضاء.

وكان من المفترض أن تستضيف البصرة “خليجي 21” لكنها نقلت إلى البحرين في 2013 وتكرّر التأجيل أكثر من مرة، لأسباب بعضها أمني وبعضها يتعلّق بعدم الجاهزية للاستضافة.

 

لمحة تاريخية

انطلقت النسخة الأولى عام 1970 بالبحرين، وبدأت بأربعة هي: البحرين والكويت والسعودية وقطر. وانضم خلال النسخة الثانية وحتى الرابعة، منتخبات الإمارات وسلطنة عُمان والعراق بالترتيب.

وفي نسخة 2003 شارك منتخب اليمن للمرة الأولى ليكتمل العدد إلى 8 منتخبات، تم بعدها تغيير نظام بطولة كأس الخليج العربي إلى مجموعتين ثم نظام خروج المغلوب.

غاب العراق عن إستضافة البطولة منذ النسخة الخامسة عام 1979 وحتى اليوم لأسباب مختلفة

أبرز أرقام البطولة

شهدت البطولة عبر تاريخها تسجيل 944 هدفًا خلال 373 مباراة، وتُعدّ نسخة 1976 الأكثر تسجيلًا للأهداف، بواقع 84 هدفًا خلال 22 مباراة، كما شهدت وجود ست كؤوس مختلفة، الأولى صُنعت في البحرين عام 1970، والثانية قدّمتها قطر للبطولة عام 1976، والثالثة صمّمتها السعودية عام 1988.

وصُنعت الكأس الرابعة في قطر عام 1992، والخامسة قدّمتها السعودية عام 2002، والكأس السادسة والحاليّة صمّمتها قطر عام 2019، وحقّقت سبعة منتخبات من أصل ثمانية البطولة، وأكثرها الكويت، عدا منتخب اليمن الذي لم يتمكّن من تحقيق اللقب.

 

المنتخبات المشاركة

ستشارك جميع المنتخبات الكروية لدول مجلس التعاون الخليجي في البطولة التي ستجري بين 6-19 يناير/كانون الثاني من العام 2023. وتنقسم المنتخبات إلى مجموعتين تضم المنتخبات التالية: العراق، الكويت، اليمن، السعودية، قطر، عمان، البحرين، الإمارات.

الملاعب

أعلن منظّمو بطولة خليجي 25 عن إقامة المباريات على ملعبي البصرة الدولي (سعة 65 ألف متفرج) والميناء (30 ألف متفرج)، وهما ملعبان يقعان ضمن المدينة الرياضية في البصرة.

يستضيف ملعب البصرة الدولي الحفل الافتتاحي للبطولة الذي ستتبعه مواجهة الافتتاح بين منتخبي العراق وعمان، ويواصل ملعب البصرة في دور المجموعات استضافة بقية مواجهات منتخبات المجموعة الأولى، فيما يستضيف ملعب الميناء مواجهات منتخبات المجموعة الثانية.

 

السندباد تميمة خليجي 25

تميمة البطولة مستوحاة من حكايات السندباد في قصص ألف ليلة وليلة.. فيديوغراف يوضّح علاقة هذه الشخصية بالمنتخبات المشاركة في البطولة:

 

 

من ضمن الترويج للبطولة، انطلقت رحلة باص خليجي 25 من أرض البصرة بحضور جماهيري غفير، حيث سيقوم الباص التراثي بجولة إلى محافظات العراق في إطار برنامج ترويجي وتثقيفي.

 

 

مع بدء العد التنازلي لانطلاق منافسات بطولة خليجي 25، تؤكّد كلّ المؤشّرات على جاهزية العراق لاستضافة ناجحة يأمل من خلالها التأكيد بأن أراضيه آمنة، وأنه يستطيع استضافة بطولات كرويّة ورياضيّة بعد سنوات من التعامل مع دولة أسود الرافدين، كأرض غير آمنة.

المصدر: موقع المنار الرياضي

ذات صلة