منتخب المغرب يسطّر تأهلاً تاريخيا على حساب إسبانيا

تأهّل منتخب المغرب إلى ربع نهائي كأس العالم 2022 في قطر بعد تخطي منتخب إسبانيا بركلات الترجيح 3-0، إثر التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 0-0، على استاد المدينة التعليمية في دور الـ16. وتصدى الحارس ياسين بونو لثلاث ركلات متتالية للمنتخب الإسباني حارما إياه من هز شباكه في اللقاء الذي سيدخل معه المغرب التاريخ كأول منتخب عربي يتأهل الى ربع نهائي كأس العالم، ولما لا الذهاب بعيدا في البطولة التي تقام على الأراضي العربية لأول مرة.

بدأت المباراة بهدوء من كلا الطرفين، قبل أن يحتسب حكم المباراة ركلة حرة مباشرة للمغرب على حدود منطقة الجزاء، انبرى لتنفيذها حكيمي الذي سدد أعلى العارضة الأفقية في الدقيقة 11.

وتلقى ماركو أسينسيو كرة في عمق دفاع المغرب، وانطلق وسدّد كرة ارتطمت بالشباك الخارجية لمرمى الحارس ياسين بونو في الدقيقة 26.

وأرسل نصير مزراوي لاعب المنتخب المغربي تصويبة صاروخية من خارج منطقة الجزاء، تصدى لها الحارس أوناي سيمون على مرتين في الدقيقة 33.

وأرسل سفيان بوفار كرة عرضية من الطرف الأيسر، وصلت نحو نايف أكرد الذي سدد كرة رأسيّة مرت بجانب القائم الأيسر لمرمى الإسبان في الدقيقة 42، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

 

ومع بداية الشوط الثاني، تراجع المنتخب المغرب للوراء كثيرا ما سمح لإسبانيا بالاستحواذ أكثر على الكرة والسيطرة على مجريات اللعب أملا في هز الشباك المغربية، لكن السيطرة الإسبانية لم تشكل الخطورة اللازمة على مرمى الحارس بونو. إحتسب الحكمركلة حرة مباشرة لإسبانيا سددها داني أولمو قوية تصدى لها الحارس في الدقيقة 54. ليعود اللاعب نفسه ويسدد كرة أخرى لكنها كانت بعيدة وذلك عند الدقيقة 78.

أجرى لويس أنريكي سلسلة تغييرات على الأطراف وأشرك موراتا كمهاجم صريح لزعزعة دفاع المغرب التي نظمها بشكل رائع المدرب وليد الركراكي الذي كان على دراية تامة بأسلوب لعب الإسبان وإستحواذهم على الكرة فحاول جاهدا أن يجعل من هذا الاستحواذ سلبيا والإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة على أمل خطف هدف وكاد أن ينجح بذلك في أكثر من مناسبة.

حاول البديل ويليامز على الطرف الأيمن، وأرسل كرة عرضية أرضية نحو ألفارو موراتا داخل منطقة الجزاء، لكن المدافع نايف أكرد تدخل في الوقت المناسب وشتت الكرة في الدقيقة 79. وتلقى ألفارو موراتا كرة بينية داخل منطقة الجزاء، لينطلق ويسدد كرة مرت بجانب القائم الأيمن لمرمى ياسين بونو في الدقيقة 81.

واشتكى نايف أكرد مدافع المغرب من إصابة عضلية، ولم يستطع استكمال المباراة، ليضطر وليد الركراكي المدير الفني لأسود أطلس لاستبداله بجواد الياميق في الدقيقة 84.

وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي بدون أهداف، ليتم اللجوء للأشواط الإضافية.

وأضاع وليد شديلة أخطر فرصة للمغرب في الدقيقة 103، حيث تلقى تمريرة بينية من زميله أوناحي لينفرد بالحارس أوناي سيمون الذي تصدى للكرة بقدمه.

وانتهت الأشواط الإضافية بالتعادل السلبي بدون أهداف رغم المحاولة الاخيرة التي كادت أن تقضي على حلم المغاربة بعد أن سدد سرابيا كرة إرتطمت بالقائم الأيمن لمرمى بونو ، ليحتكم المنتخبان لركلات الترجيح حيث تألق الحارس ياسين بونو في التصدي لركلات الإسبان ويسدد أشرف حكيمي الكرة الرابعة لأسود الأطلس على طريقة بانيكا ويتأهل معها منتخب بلاده لربع نهائي كأس العالم (3-0).

المصدر: موقع المنار الرياضي

ذات صلة