كولمان يواجه خطر الإيقاف لخرقه قواعد المنشّطات

يواجه نجم ألعاب القوى الأميركية كريستيان كولمان خطر الإيقاف لسنتين لعدم تحديد مكانه ثلاث مرات في سنة لمراقبي المنشّطات، بحسب ما ذكرت عدّة تقارير الخميس.

وفشل كولمان (23 عاما)، أسرع رجل في العالم في سباق 100 م هذه السنة والمرشّح بقوّة لنيل اللقب العالمي في الدوحة الشهر المقبل، في تحديد موقعه قبل ثلاثة فحوص منفصلة في الأشهر الـ12 الأخيرة.

وأشارت صحيفتا “دايلي مايل” و”ذي تايمز” البريطانيتان أن كولمان الذي أتى انسحابه متأخّرا من لقاء برمنغهام الماسي الأحد المقبل، سيعترض على إحدى حالات الغياب المزعومة.

ووفقا لقواعد مكافحة المنشّطات المعترف بها دوليا، يتعيّن على الرياضيين تحديد مكانهم بدقّة لمراقبي المنشّطات قبل 90 يوما من أجل تسهيل إجراء الاختبارات خارج المنافسة.

ويتم التعامل مع الرياضيين الذين يفشلون في الظهور لثلاثة اختبارات للعقاقير على غرار الرياضيين الذين يرسبون في اختبار المنشطات ويواجهون إيقافا تلقائيا.

وبحال إيقاف كولمان، ستتعرّض “أمّ الألعاب” لنكسة أخرى بعد فضيحة التنشّط الممنهج في روسيا.

ويُعدّ كولمان، حامل الرقم القياسي العالمي في سباق 60 م وبطل العالم داخل القاعة في السباق عينه، من أبرز المرشّحين لخلافة الأسطورة أوساين بولت بعد اعتزال الجامايكي في 2017.

وأحرز كولمان فضيّة بطولة العالم في لندن 2017 وراء معلّمه جاستن غاتلين، ويبلغ رقمه الشخصي 9،79 ثوان في سباق 100م، فيما سجّل في حزيران/يونيو الماضي 9،81 ث في كالفورنيا.

ولم يتم الكشف عن ظروف غياب كولمان عن الاختبارات.

المصدر: وكالات

ذات صلة