روما يتويج بأول نسخة من دوري المؤتمر الأوروبي

توج فريق روما الإيطالي بأول لقب قاري خلال أكثر من 60 عامًا بعد أن سجل نيكولو زانيولو هدفًا في الشوط الأول، ليفوز الفريق الإيطالي 1-0 على فينوورد في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم في ألبانيا.

وحاول الهولنديون تدارك الموقف قبل نهاية الشوط الأول، لكن الحارس روي باتريسيو تصدى لكرة سددها التركي أوركون كوكتشو، وأبقى شباك فريقه نظيفة قبل الدخول إلى الاستراحة.

واستطاع روما أن يُسيّر المباراة وفق ما خطط له مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي تمكن في النهاية من قيادة فريقه في أول موسم له تحت إشرافه إلى تحقيق لقب قاري طال انتظاره.

وبهذا التتويج حصد روما أول ألقابه الأوروبية، بعدما وصل مرتين إلى نهائي قاري من قبل، حيث خسر دوري أبطال أوروبا، في 1984، أمام ليفربول بركلات الترجيح، وكأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليًا)، العام 1991، أمام مواطنه إنتر بمجموع مباراتي الذهاب والإياب.

من جانبه، نجح البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني للفريق الإيطالي، بتحقيق خامس لقب أوروبي في مسيرته التدريبية، حيث سبق له الفوز بلقب كأس الاتحاد الأوروبي، ودوري أبطال أوروبا مع بورتو البرتغالي، في عامي 2003 و2004، على الترتيب، ودوري أبطال أوروبا مع إنتر ميلان الإيطالي، العام 2010، والدوري الأوروبي، العام 2017، مع مانشستر يونايتد الإنكليزي، محققًا بذلك العلامة الكاملة، حيث خاض 5 نهائيات أوروبية، وفاز بها جميعًا.

ذات صلة