تأهل صربيا على حساب البرتغال

خطفت صربيا بطاقة التأهل المباشرة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 بعدما أحرز البديل ألكسندر ميتروفيتش هدفا في الدقيقة الأخيرة لتقلب تأخرها إلى فوز 2-1 على البرتغال في ختام المجموعة الأولى المثيرة يوم الأحد.

وهز ميتروفيتش الشباك بضربة رأس اصطدمت بالأرض وفشل الحارس روي باتريسيو في إبعادها لتنطلق احتفالات صربيا بعدما ألغى القائد دوسان تاديتش تقدم ريناتو سانشيز المبكر للبرتغال.

ورفعت صربيا رصيدها إلى 20 نقطة متقدمة بثلاث نقاط على البرتغال ثانية الترتيب التي كانت بحاجة إلى التعادل فقط لإنهاء المجموعة أمام منافستها بفارق الأهداف لكن الآن ستضطر لخوض الملحق في مارس آذار المقبل.

ولحق المنتخب الإسباني بركب المتأهلين بفوزه الثمين والمتأخر 1 – صفر على نظيره السويدي لحساب المجموعة الثانية. وشهدت نفس المجموعة تعادل المنتخب اليوناني مع كوسوفو 1 – 1 .

وخاض المنتخب الإسباني المباراة وهو بحاجة إلى نقطة التعادل أو تحقيق أي فوز من أجل خطف بطاقة التأهل المباشر من هذه المجموعة إلى النهائيات ، ونجح في هذا من خلال الهدف الذي سجله البديل ألفارو موراتا في الدقيقة 86 . وفي المقابل ، كان المنتخب السويدي بحاجة للفوز بأي نتيجة من أجل انتزاع صدارة المجموعة وبطاقة التأهل المباشر لكنه أخفق في تحقيق الفوز على مضيفه الإسباني رغم الفرص الخطيرة التي سنحت له عبر شوطي المباراة. ورفع المنتخب الإسباني رصيده إلى 19 نقطة في صدارة المجموعة بفارق أربع نقاط أمام نظيره السويدي الذي تبقى له فرصة أخرى للتأهل من خلال الملحق الأوروبي.

كما حجزت مقدونيا الشمالية مكانها في ملحق التصفيات 3-1 على أيسلندا اليوم الأحد لتضمن المركز الثاني في المجموعة العاشرة، بفضل هدفين من لاعب الوسط إلجيف إلماس في الشوط الثاني.

وتسعى مقدونيا الشمالية للتأهل إلى ثاني بطولة كبرى على التوالي كدولة مستقلة، بعد ظهورها الأول في بطولة أوروبا 2020. وأنهى المنتخب المقدوني مشواره في التصفيات وفي رصيده 18 نقطة من عشر مباريات، متقدما بنقطة واحدة على رومانيا صاحبة المركز الثالث التي فازت 2-صفر خارج ديارها على ليختنشتاين. واختتمت ألمانيا، الفائزة بصدارة المجموعة (27 نقطة) والتي ضمنت التأهل لكأس العالم 2022 في قطر، التصفيات بالفوز 4-1 في أرمينيا.

المصدر: وكالات

ذات صلة