إسبانيا تنعش حظوظها بالتأهل

قطع منتخب اسبانيا خطوة كبيرة نحو خطف بطاقة التأهل المباشر الى نهائيات كأس العالم قطر 2022 عن المجموعة الثانية، بعد فوزه بهدف دون مقابل على اليونان في الجولة التاسعة (قبل الأخيرة) للمجموعة، التي شهدت أيضا فوز جورجيا 2 – صفر على ضيفه منتخب السويد. وسجل بابلو سارابيا هدف منتخب إسبانيا الوحيد في الدقيقة 26 من ركلة جزاء.

واستغل منتخب إسبانيا، بطل العالم عام 2010، تعثر المنتخب السويدي، ليرتقي إلى صدارة المجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 16 نقطة، بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيه منتخب السويد، فيما بقي منتخب اليونان في المركز الثالث بتسع نقاط، وحل منتخب جورجيا رابعا برصيد 7 نقاط، بفارق 3 نقاط أمام منتخب كوسوفو (متذيل الترتيب).

وأصبحت مباراة إسبانيا مع ضيفه منتخب السويد، يوم الأحد القادم، في الجولة الأخيرة للمجموعة، حاسمة في تحديد المنتخب المتأهل لكأس العالم. ويكفي المنتخب الإسباني التعادل للصعود إلى المونديال، فيما يتعين على منتخب السويد الفوز لاقتناص ورقة الترشح لكأس العالم.

وسحقت ألمانيا ضيفتها ليختنشتاين 9-صفر لتمنح هانز فليك أفضل بداية لمدرب على الإطلاق مع ألمانيا بتحقيق الفوز في أول ست مباريات. ومع غياب خمسة لاعبين بعد إصابة المدافع نيكلاس زوله بفيروس كورونا أدخل فليك العديد من التغييرات على تشكيلته الأساسية. لكن ألمانيا، التي كانت ضمنت التأهل إلى النهائيات في قطر، لم تواجه أي مشكلة أمام ليختنشتاين التي لعبت بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 11.

ورفعت المانيا رصيدها من النقاط إلى 24 نقطة في صدارة المجموعة العاشرة متقدمة بتسع نقاط على مقدونيا الشمالية.

وتقدمت صاحبة الأرض في الدقيقة 11 بركلة جزاء من إيلكاي جندوجان بعد طرد ينز هوفر لتدخل عنيف بالقدم في رقبة ليون جوريتسكا. وزادت الأمور سوءا للفريق الضيف الذي اهتزت شباكه ثلاث مرات في ثلاث دقائق أولها من دانييل كاوفمان بالخطأ في مرماه في الدقيقة 20. وجعل ساني النتيجة 3-صفر بعد تمريرة من جوريتسكا وأضاف ماركو رويس الهدف الرابع.

وتحت أنظار يواخيم لوف، المدرب السابق لألمانيا الذي تم تكريمه قبل المباراة، هز ساني الشباك مرة أخرى بعد أربع دقائق من الاستراحة قبل أن يزيد مولر وريدله باكو من الغلة.
وأضاف مولر هدفه الثاني في الدقيقة 86 ثم أكمل ماكس جوبل بالخطأ في مرماه الأهداف التسعة.

وتخرج ألمانيا لمواجهة أرمينيا في ختام مباريات المجموعة يوم الأحد.

وحافظت كرواتيا على آمالها في التأهل المباشر للنهائيات بفوز ساحق 7-1 على مضيفتها مالطا في المجموعة الثامنة، وأصبحت تحتاج للفوز على روسيا، يوم الأحد، لبلوغ النهائيات.
وضع إيفان بريشيتش كرواتيا في المقدمة بعد ست دقائق وضاعف دوي كاليتا-كار الغلة بضربة رأس بعد ركلة حرة من لوكا مودريتش. وقلصت مالطا صاحبة الضيافة الفارق بنيران صديقة عبر مارسيلو بروزوفيتش قبل أن يهز ماريو باساليتش الشباك بعد هجمة مرتدة سريعة. وجعل مودريتش النتيجة 4-1 بإنهاء رائع لهجمة مع نهاية الشوط الأول.
وواصل منتخب كرواتيا هجومه بعد الاستراحة ليسجل لوفرو ماير هدفه الدولي الأول في الدقيقة 47.

وسجل أندريه كراماريتش هدفا بعد ست دقائق أخرى بعد أن استفاد من تمريرة خاطئة في وسط ملعب مالطا ليحرز هدفا من 40 مترا.

وسجل ماير هدفه الثاني بعد أن هيمنت كرواتيا وصيفة بطل العالم 2018 على المباراة قبل مواجهة حاسمة أمام روسيا.

وتحتل كرواتيا المركز الثاني في المجموعة برصيد 20 نقطة من تسع مباريات متأخرة بنقطتين عن منتخب روسيا الذي واصل هيمنته على المجموعة بالفوز 6-صفر على قبرص.
ومع تأهل متصدر المجموعة مباشرة فقط إلى نهائيات قطر العام المقبل، ستضمن روسيا صعودها إلى كأس العالم في حال عدم فوز كرواتيا على مالطا.

وفي نفس الجولة تعادل المنتخب البرتغالي أمام مضيفه الإيرلندي (0-0) لحساب المجموعة الأولى. وتصدر منتخب البرتغال المجموعة الأولى برصيد 17 نقطة، متفوقا بفارق الأهداف عن منافسه الصربي على بطاقة التأهل مباشرة إلى مونديال 2022.ويكفي منتخب البرتغال الفوز بأي نتيجة أو التعادل ليتأهل مباشرة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة.
بينما يحتل منتخب إيرلندا المركز الرابع برصيد 6 نقاط، متأخرا عن لوكسمبورغ بفارق ثلاث نقاط. ويحتل منتخب أذربيجان المركز الخامس برصيد نقطة واحدة، وأخيرًا الضيف الشرفي منتخب قطر، في المرتبة السادسة والأخيرة.

وأحيت مقدونيا الشمالية آمالها في خوض ملحق التصفيات بعد أن سجل أنيس باردي ثلاثية وأضاف ألكسندر ترايكوفسكي وميلان ريستوفسكي الهدفين الآخرين لتفوز 5-صفر على مضيفتها أرمينيا في المجموعة العاشرة.

المصدر: وكالات

ذات صلة