علامة برشلونة التجارية تواصل الانهيار

لم يؤثر رحيل ليونيل ميسي قائد برشلونة السابق عن الفريق على الصعيد الفني فقط، لكن تأثيره على المجال الاقتصادي كان أكبر وأشد قسوة على النادي الكتالوني الذي يعاني من أزمة مالية طاحنة بالفعل. وقالت صحيفة ”أس“ الإسبانية إن علامة برشلونة التجارية تواصل تراجعها بشكل كبير بعد انتقال النجم الأرجنتيني إلى باريس سان جيرمان الشهر الماضي.

ونقلت الصحيفة عن شركة ”Brand Finance“ للاستشارات الاقتصادية أن رحيل ميسي أفقد برشلونة ما يصل إلى 11% من قيمة علامته التجارية، التي تبلغ اليوم 1.266 مليون يورو، كما ستنخفض في الخريف الحالي المبيعات التجارية للنادي وعقود الرعاية.

وتضيف الصحيفة أنه من ناحية الدخل التجاري فقد برشلونة 77 مليون يورو برحيل ميسي. يضاف إلى ذلك 17 مليونا أخرى بسبب خسارة المبيعات في أيام المباريات و43 مليون أخرى بسبب انخفاض مبيعات القمصان، حيث إن 80% من القمصان التي كان يشتريها مشجعو برشلونة خاصة بميسي صاحب القميص رقم 10 والهداف التاريخي للنادي.

ومن حيث التذاكر الموسمية، يقدر الانخفاض بـ40 مليون يورو، لأن أكثر من 26000 عضو قد تراجعوا هذا الموسم عن شراء التذاكر الموسمية بعد رحيل القائد، وبهذه الطريقة سيكون لدى برشلونة 57262 مشتركا من إجمالي 83500 مشترك هذا الموسم.

وبات وضع برشلونة على الصعيد التجاري معقدا، لكن يبدو أنه سيزداد سوءًا مع بداية الموسم المقبل 2022/2023، حيث أعلنت شركة ”راكوتن“ الراعي الرئيسي لقميص النادي والذي يسهم بـ30 مليون يورو أنه سيتوقف عن رعاية النادي الكتالوني.

ومن العام المقبل. ينضم رحيل الشركة اليابانية أيضًا إلى رحيل شركة ”بيكو“، وهي علامة تجارية تظهر على أكمام قميص برشلونة.

وفي الوقت الحالي، لا توجد طريقة لتقليل خسائر برشلونة برحيل ميسي سوى تحقيق نجاحات على الصعيد الفني، إذ إن النتائج الجيدة فقط قد تجعل برشلونة يستعيد جزءًا من قيمة العلامة التجارية التي فقدها برحيل النجم البالغ من العمر 34 عاما.

وترنح برشلونة بعد انتقال ميسي إلى باريس سان جيرمان الشهر الماضي لعجز النادي الإسباني عن تجديد عقد هدافه التاريخي، وقد خسر 0/3 على ملعبه أمام بايرن ميونخ الثلاثاء الماضي في بداية مشوار دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.

وجاء تعاقد باريس سان جيرمان مع ميسي الفائز بالكرة الذهبية ست مرات من أجل الفوز بلقب دوري الأبطال، وذلك بعدما كون الفريق ثلاثيا هجوميا قويا يضم نيمار وكيليان مبابي فضلا عن ميسي.

المصدر: وكالات

ذات صلة