إطفاء الشعلة الأولمبية في طوكيو

أعلن توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية انتهاء أولمبياد طوكيو الصيفي 2020، حيث تم إطفاء الشعلة الأولمبية إيذانا بالانتهاء. وانطلقت مراسم ختام الأولمبياد الصيفي في العاصمة اليابانية يوم الأحد بألعاب نارية وعروض جماعية ذكرت الرياضيين بمشاهد من الحياة اليومية العادية بعيدا عن قيود وتعقيدات الوقاية من فيروس كورونا المستجد سريع العدوى والانتشار الذي تسبب في تأجيل الدورة لعام كامل وأدى إلى إقامتها في ظل هذه الإجراءات المشددة.

وأمام مدرجات شبه خالية قدمت عروض راقصة وأخرى رياضية بالقرب من بعض الرياضيين الذين تجمعوا على العشب بهدف اتاحة تجربة مختلفة للرياضيين الذين أمضوا معظم الوقت طوال الدورة في غرفهم أو في مقار المنافسات والبطولات.

وجاءت مراسم الختام عكس توقعات وخطط المنظمين الذين أرادوا أن تكون الدورة بمثابة رمز لانتصار العالم على الجائحة لكن الحدث أقيم دون جمهور وسط تزايد في عدد حالات الإصابة بالعدوى كما لم تحقق الدورة الانتعاش الاقتصادي لليابان كما اعتقد في البداية.

ورفضت سيكو هاشيموتو رئيسة اللجنة المحلية المنظمة للدورة التعليق على الألعاب وفضلت الانتظار حتى إقامة الدورة البارالمبية التي تنطلق في 24 أغسطس آب الجاري.

واكتفت هاشيموتو بالقول في مؤتمر صحفي في وقت سابق اليوم الأحد ”لا يمكنني القول في المرحلة الحالية إننا حققنا نجاحا بنسبة 100 في المئة“.

وأضافت المسؤولة اليابانية ”لو سمحنا بحضور جماهيري لما تمكنا من ضمان السلامة العامة“.

وتم تسليم العلم الأولمبي لرئيسة بلدية باريس آن إيدالجو التي ستستضيف مدينتها الدورة الصيفية المقبلة في 2024.

وبعد ذلك أعلن توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية انتهاء الدورة الصيفية الحالية رسميا قبل إطفاء الشعلة الأولمبية في الإستاد في نهاية مراسم الختام.

المصدر: وكالات

ذات صلة