عداءة بيلاروسية تطلب اللجوء في بولندا

دخلت عداءة من روسيا البيضاء السفارة البولندية في طوكيو بوم الإثنين، بعد يوم من رفضها ركوب طائرة للعودة إلى بلادها، قائلة إن فريقها نقلها إلى المطار على عكس رغبتها.
وقال عضو في جالية روسيا البيضاء كان على اتصال بالعداءة كريستينا تسيمانوسكايا، البالغة 24 عاما، إنها ستطلب اللجوء في بولندا، ولم يرد مسؤولون في قنصلية بولندا على طلبات للتأكيد أو التعليق.

وكان مارسين برزيداتش، المسؤول في وزارة الخارجية البولندية، قد كتب على تويتر في وقت سابق قائلا، إن العداءة ”حصلت على تأشيرة إنسانية ويمكنها مواصلة مسيرتها الرياضية في بولندا إذا اختارت ذلك“.

وسلط خبر رفض العداءة ركوب الطائرة للعودة إلى بلادها، الضوء على الشقاق في روسيا البيضاء، وهي جمهورية سوفيتية سابقة يحكمها الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

وشاركت تسيمانوسكايا في تصفيات سباق 100 متر للسيدات، يوم الجمعة، وكان من المفترض أن تشارك في تصفيات سباق 200 متر اليوم، لكن مشاركتها في الأولمبياد توقفت عندما قالت إنها اقتيدت للمطار لركوب طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية.

وقالت لمراسل من ”رويترز“ عبر ”تليغرام“، إن كبير مدربي روسيا البيضاء دخل غرفتها يوم الأحد في قرية اللاعبين وأبلغها بأن عليها الرحيل.

وأضافت في الرسالة: ”جاءني كبير المدربين وقال إن هناك أوامر عليا باستبعادي“.

وتابعت: ”وفي الخامسة عصرا جاؤوا إلى غرفتي وأمروني بحزم حقائبي ونقلوني إلى المطار“.

لكنها رفضت ركوب الطائرة وقالت: ”لن أعود إلى روسيا البيضاء“. وطلبت حماية الشرطة اليابانية في المطار.

وقالت اللجنة الأولمبية في روسيا البيضاء في بيان، إن المدربين قرروا أن تنسحب تسيمانوسكايا من المنافسات بناء على نصيحة الأطباء لما يتعلق ”بحالتها الوجدانية والنفسية“.
وقالت الحكومة اليابانية، إن اللاعبة في أمان إلى أن يتحقق منظمو الأولمبياد واللجنة الأولمبية الدولية من نواياها.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الإثنين، أن سفارة روسيا البيضاء في طوكيو قدمت طلبا رسميا للحكومة اليابانية للحصول على معلومات عن العداءة.

المصدر: وكالات

ذات صلة