أمم إفريقيا: تونس تتخطّى غانا بركلات الترجيح

التحق المنتخب التونسي بركب المتأهّلين إلى ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية “مصر 2019” بعد فوزه في مباراة بطوليّة على غانا بركلات الترجيح (5-4) إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (1-1) الاثنين.

على ملعب الإسماعيلية، قدّم المنتخب التونسي ملحمة كرويّة أزال بها الصورة القاتمة التي ظهر عليها في الدور الأول للبطولة، حيث بادر بالتسجيل لمصلحته القنّاص طه ياسين الخنيسي (73) قبل أن تدرك غانا التعادل في الوقت البديل بفضل رأسيّة معاكسة من البديل رامي البدوي غالط بها حارس مرماه معز حسن (90+1).

وفي سلسلة ركلات الترجيح، حقّقت “نسور قرطاج” نسبة نجاح مكتملة حيث صوّبت ركلاتها الخمس وسجّلتها جميعها بفضل نعيم السليتي ووهبي الخزري وديلان برون وياسين مرياح وفرجاني ساسي (صاحب الركلة التأهّل الختاميّة).

أمّا غانا فقد دوّنت ركلاتها الأربع عبر واكاسو مبارك وجوردان آيوو ولومور أغبنيينو وتوماس براتي، في حين أهدر لها كاليب إكوبان.

وبعد خيبة التعادلات الثلاثة والأداء المتواضع في الدور الأول، تعهّد الخنيسي مهاجم نادي الترجي بأن يقدّم نسور قرطاج أداءً يرضي مشجّعيهم ويبقي على آمالهم بأن يحرزوا في 19 تموز/يوليو اللقب القاري الثاني في تاريخهم بعد 2004 على أرضهم وبالفعل قدّم التونسيون مباراة بطوليّة تعدّ من الأفضل لهم حتى الآن، لاسيما في الشوط الثاني.

وبفوزها الليلة، نجحت تونس في فك عقدة الخسائر التي تعود إلى عام 1965 في ستّ مواجهات أمام غانا (بطلة إفريقيا أربع مرات) في البطولة.

وأنهت تونس الدور الأول في المركز الثاني للمجموعة الخامسة بثلاثة تعادلات مع أنغولا ومالي (1-1)، وسلبا مع موريتانيا وسط مردود شاحب للغاية. أما غانا، فتصدّرت المجموعة السادسة أمام الكاميرون حاملة اللقب.

وأكمل أبناء “تونس الخضراء” عقد ربع النهائي بالانضمام إلى كوت ديفوار التي تفوّقت في وقت سابق الإثنين على مالي بهدف نظيف، لتلاقي الجزائر في الدور المقبل الخميس أيضاً في السويس.

وستواجه تونس في ربع النهائي الذي سيلعب الخميس المقبل على ملعب السلام بالقاهرة مع نظيرتها مدغشقر المتأهّلة بدورها بركلات الترجيح على حساب الكونغو الديمقراطية بعد التعادل (2-2) في الوقتين الأصلي والإضافي.

المصدر: وكالات

ذات صلة