مجلس الفيفا يناقش تغيير قوانين لمسة اليد داخل منطقة الجزاء

يناقش مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“ عدة تغييرات على قوانين اللعبة وعلى رأسها حالات لمسة اليد داخل منطقة الجزاء وحالات التسلل والتغييرات الخمسة.
وأكدت تقارير إعلامية أن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم يعتبر أن مشكلة لمسة اليد داخل مربع العمليات أثارت الجدل ولم يتم تطبيقها بشكل سليم ولذلك سيمنح الحكام مزيدا من صلاحية اتخاذ القرار.

وعكس السابق لن تعتبر أي لمسة يد داخل مربع العمليات تستلزم عقوبة بل سيمنح للحكم اتخاذ القرار بناء على وضعية اليد وطريق الكرة وحركة اللاعب.

وبالنسبة لقانون التسلل والذي يثير الجدل بشكل كبير في مختلف الدوريات العالمية فالقانون الجديد يطالب بإعادة رسم الخطوط وإدراج منطقة أعلى الذراع إلى الإبط واعتبارها خارج منطقة العقوبة.

كما يدرس مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم فكرة تمديد العمل بخمسة تغييرات والتي أقرها بسبب انتشار فيروس كورونا لما بعد نهاية السنة الحالية.
ولن تدخل التعديلات الجديدة حيز التنفيذ في الفترة الحالية وتبدأ في 1 تموز / يوليوز القادم مما يعني أنها لن تطبق في نهائيات أمم أوروبا القادمة.

يذكر أن مجلس الفيفا أقر قانون لمسة اليد في مارس 2019 في الاجتماع الدولي لمجلس الرابطة الدولية لكرة القدم IFAB، والذي تزامن مع تقديم تقنية حكم الفيديو في كل المسابقات.

القانون ينص على أن اليد جزء من الجسد وتشارك بشكل لا إرادي ضمن جهود اللاعبين في تحركاتهم الضرورية للحفاظ على توازن الجسد، لبذل الجهد بشكل ناجح لتجنب الإصابات، هناك العديد من الأدلة توضح أن المدافعين حاليا يفترض بهم اتخاذ مواقف غير طبيعية لتجنب مخاطرة لمس أيديهم بشكل لا إرادي للكرة واحتساب ركلة جزاء“.

المصدر: وكالات

ذات صلة