ورشة اعداد ذهني ونفسي للمدربين

أقام المعد الذهني والنفسي داني عثمان بالتعاون مع الاتحاد اللبناني للثقافة البدنية ولأول مرة في لبنان دورة في ” الإعداد الذهني والنفسي”، على مدى ثلاثة ايام وبمشاركة 13 مدربا ومدربة عبر تطبيق (zoom).

المحاضرات ركزت على أهمية الجانب الذهني والنفسي في لعبة كرة القدم، والدور الكبير له في التأثير سلبا أو إيجابا على اللاعبين والمدربين.

البداية كانت بترحيب من المدرب داني عثمان بالمشاركين ولمحة تاريخية عن هذا العلم وأهميته في اللعبة مشيرا الى أن المدربين الذهنيين موجودين في كل أندية كرة القدم الكبيرة وهو مجال دخل منذ فترة غير قصيرة الى البلاد عربية، ولكنه مازال في مراحله الأولى على الساحة المحلية رغم أهميته حيث كان المدرب عثمان من اوائل الذين أدخلوه الى لبنان وعمل به مع أندية : الأنصار – النجمة والبرج، بالاضافة الى مشاركة كمحاضر لهذه المادة في دورات المدربين التي يقيمها الاتحاد اللبناني لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الاسيوي للعبة.

وتطرق المدرب عثمان في محاضراته الى أهمية تحفيز اللاعبين في جميع الفئات العمرية، لأن التحفيز والتشجيع من شأنه إخراج طاقات كبيرة من أي لاعب، كما أن معرفة مشاكل اللاعبين النفسية وحلها قد تساعدهم في تطوير وتحسين مستواهم والامثلة كثيرة وفي كل دول العالم عن لاعبين انتهوا كرويا بسبب مشاكل نفسية لم يكونوا قادرين على تخطيهم.

وركزت الورش التدريبية على إعطاء المدربين المشاكرين الكثير من التمارين العملية التي يمكن الاستفادة منها خلال الحصص التدريبية، والتي تستهدف التركيز على رفع منسوب التحفيز والحماس عند اللاعبين، وكذلك بعض العناوين التي والنقاط التي تساعد المدرب في التعامل مع ظروف المباريات والضغوط التي يتعرض لها من الإدارة والجمهور وحتى اللاعبين، وكيف يستطيع المدرب ببعض التقنيات والاساليب العلمية تحويل الضعف الى قوة والتعامل بإيجابية مع كل الأمور مهما كانت صعبة.

المصدر: قناة المنار

ذات صلة