حصاد الدوري السوري: تشرين والجيش على القمة

نجح فريق تشرين في حسم موقعة القمة مع الكرامة في الجولة الأخيرة من مرحلة الذهاب للدوري السوري لكرة القدم ليتصدر ترتيب المسابقة بفارق الأهداف عن الجيش ورصيدهما (30) نقطة.

وشهدت البطولة تنافساً مثيراً هذا الموسم مع اتساع رقعة الفرق المنافسة، بالإضافة لتشرين والجيش برز الكرامة وحطين والوحدة، مما ينذر بموسم كروي حامي في القسم الثاني الذي سينطلق في الخامس من شهر شباط/ فبراير المقبل وسط أطماع بالتتويج باللقب بين فرق الصدارة.

ترتيب فرق الصدارة:

1- تشرين: 30 نقطة من 13 مباراة
2- الجيش: 30
3- الكرامة: 28
4- حطين: 26
5- الوحدة: 24
6- الطليعة: 21

قدم الكرامة مستويات رائعة هذا الموسم لكنه خسر السباق في الجولة الأخيرة من القسم الأول بعد أن تعرض للهزيمة الأولى له في الموسم أمام تشرين بهدف دون رد ليعتلي الأخير عرش الصدارة برصيد (30) نقطة بفارق الأهداف عن الجيش.

وخلال (13) جولة فاز تشرين الطامح بالدفاع عن لقبه (9) مرات وتعادل (3) وخسر واحدة مسجلاً (21) هدفاً مقابل (7) أهداف في مرماه، ليتفوق بحصيلة ما له وما عليه على الجيش الذي سجل (17) هدفاً مقابل (8) أهداف في شباكه.

ويتخلف الكرامة بفارق نقطتين عن فريقي الصدارة ليحتل المركز الثالث، في حين ذهب المركز الرابع لفريق حطين برصيد (26) نقطة ثم الوحدة خامساً بـ (24) نقطة فالطليعة سادساً ولديه (21) نقطة.

وتباينت مراكز الفرق الأخرى فتتقدم أندية جبلة والاتحاد والوثبة فرق منتصف الترتيب وسط نتائج غير مرضية لكل من الشرطة والحرجلة والساحل والحرية والفتوة التي تحتل المراكز من 10 إلى 14 على التوالي.

أرقام وإحصائيات

خلال 91 مباراة تم لعبها في الدوري سجلت الفرق 183 هدف بمعدل هدفين تقريباً في كل مباراة، وكان تشرين الأقوى هجوماً وسجل لاعبوه 21 هدفاً، في حين كان الفتوة الأضعف هجوماً وسجل 6 أهداف فقط.

أما على المستوى الدفاعي فكان الكرامة الأقوى دفاعاً ولم تهتز شباكه إلا ثلاث مرات فقط في الوقت الذي تلقت شباك الحرية 21 هدفاً وهي أعلى حصيلة يستقبلها فريق في المسابقة هذا الموسم.

وشهدت مباراة الطليعة وجبلة في الجولة الأولى تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة بتعادل الفريقين 3-3، ويحسب لفريق حطين أنه سجل الانتصارين الأعلى في الذهاب على حساب الساحل في الجولة الثامنة والحرية في الجولة العاشرة وانتهت المواجهتين بنتيجة 4-0.

فريقا تشرين والجيش الأكثر تحقيقاً للانتصار بـ(9) مباريات، وأقلها الفتوة الذي لم يتذوق طعم الفوز، وتتشارك فريق الوحدة وجبلة والطليعة بأكثر الفرق تعادلاً برصيد (6) لكل منهم، ولم تخسر فرق تشرين والجيش والكرامة والوحدة سوى مرة واحدة، بينما خسر الساحل والحرية والفتوة 9 مرات.

وشهدت الجولة الأولى تسجيل أعلى رقم من الأهداف وبلغ 19 هدفاً، بينما كانت الجولة الحادية عشرة الأقل وسُجل فيها 10 أهداف فقط.

نجوم بارزون

على مستوى ترتيب الهدافين فإن لاعب جبلة محمود البحر يتصدر السباق برصيد 9 أهداف، يليه علاء الدين الدالي لاعب تشرين الذي حل ثانياً برصيد 8 أهداف.

وحل في المركز الثالث أربعة لاعبين وهم محمد الواكد (الجيش)، أحمد العمير (الطليعة)، أنس بوطة، مارديك مارديكيان ولكل منهم 5 أهداف.

ويبقى حارس مرمى فريق الكرامة عبداللطيف النعسان الأبرز في مرحلة الذهاب إذ حافظ على نظافة شباكه في 10 مباريات، وبرز نجم فريق الوحدة محمد الحلاق كأكثر اللاعبين صناعة للتمريرات الحاسمة بواقع 5 تمريرات.

المصدر: the-afc.com

ذات صلة