اكتمال عقد المتأهّلين إلى نصف نهائي الكأس الذهبية

أكمل المنتخبان الأميركي حامل اللقب والجامايكي عقد الدور نصف النهائي لمسابقة الكأس الذهبيّة المخصّصة لمنتخبات الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكارايبي) في كرة القدم، بفوز الأول على كوراساو 1-صفر، والثاني على بنما بالنتيجة ذاتها الأحد في الدور ربع النهائي.

ولحقت الولايات المتحدة وجامايكا بالمكسيك وهايتي اللتين حجزتا بطاقتيهما السبت على حساب كوستاريكا وكندا.

في المباراة الأولى، أحرز ويستون مكيني هدفا في الشوط الأول، ليقود الولايات المتحدة للفوز 1-صفر على كوراساو، في فيلادلفيا.

وأرسل كريستيان بوليسيتش تمريرة عرضيّة متقنة حوّلها مكيني بضربة رأس في الشباك من مدى قريب في الدقيقة 25.

ومع وجودها في التصنيف 79 عالميا، متأخّرة بفارق 49 مركزا عن منافستها، لم تتراجع كوراساو وأنقذ زاك شتيفن حارس أمريكا عدة فرص من جيفارو نبوموسينو.

وعلى الجانب الآخر تصدى إيلوي روم حارس كوراساو لبعض المحاولات الأمريكية.

وفي المباراة الثانية، حجز منتخب جامايكا بطاقة العبور للدور نصف النهائي عقب فوزه الصعب على منتخب بنما بهدف نظيف على ملعب (لينكون فاينانشال فيلد) بمدينة فيلادلفيا.

ويدين “فتيان الريجي” بالفضل في هذا الانتصار الصعب والثمين لمهاجم سينسيناتي الأمريكي، دارين ماتوكس، صاحب الهدف الوحيد في الدقيقة 75 من علامة الجزاء.

ويواجه المنتخب الجامايكي منتخب الولايات المتحدة الأربعاء على ملعب (نيسان ستاديوم) بمدينة ناشفيل الأمريكية.

وفي مبارايات السبت، تحدد طرفي مباراة المربع الذهبي الأخرى، حيث ستلعب المكسيك، التي أطاحت بكوستاريكا من ربع النهائي بركلات الترجيح (5-4)، أمام هايتي التي تأهّلت على حساب كندا بنتيجة (3-2)، فجر الأربعاء على ملعب (ستايت فارم) بمدينة جلانديل.

وفي التفاصيل، افتتحت المكسيك التسجيل عبر مهاجم ولفرهامبتون الإنكليزي راوول خيمينيس في الدقيقة 44، لكن كوستاريكا حصلت على ركلة جزاء مطلع الشوط الثاني انبرى لها بنجاح قائدها لاعب وسط سانتوس البرازيلي براين رويس مدركا التعادل (52).

ولم ينجح أيّ من المنتخبين في ترجيح كفّته في الدقائق المتبقية والشوطين الإضافيين من المباراة التي شهدت نديّة كبيرة ومنافسة قوية أجبرت الحكم البنامي جون فرانسيس بيتي هرنانديس على إشهار البطاقة الصفراء تسع مرات (5 لكوستاريكا و4 للمكسيك).

بدوره تلقّى مدرب المكسيك بطاقة صفراء هي الثانية له في البطولة وبالتالي سيغيب عن مباراة ربع النهائي ضد هايتي الثلاثاء.

واستهلّت المكسيك ركلات الترجيح بإهدار خيمينيز الركلة الأولى، لكن ليال راندال أهدر الركلة الثالثة لكوستاريكا فتعادل المنتخبان 2-2 قبل أن تنتهي السلسلة الأولى 4-4.

ومنح قطب الدفاع كارلوس سالسيدو التقدّم للمكسيك بنجاحه في ترجمة الركلة السادسة قبل أن يتكفّل أوتشوا بالتصدّي لركلة فولر.

وعلى ملعب آخر، حجزت هايتي بطاقتها إلى نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخها بعدما قلبت الطاولة على كندا محوّلة تخلّفها 2-صفر إلى فوز 3-2.

وبدت كندا في طريقها إلى التأهل بسهولة كبيرة عندما حسمت الشوط الأول بثنائيّة نظيفة سجّلها جوناثان دافيد (18) رافعا رصيده إلى ستة أهداف في البطول، ولوكاس دانيال كافاليني (28)، لكن هايتي ضربت بقوّة في الشوط الثاني مستغلّة الأخطاء الدفاعيّة للكنديين.

وقلّص دوكنس نازون الفارق في الدقيقة 50، وأدرك هيرفيه بازيل التعادل في الدقيقة 70 من ركلة جزاء، قبل أن يسجّل ويلد-دونالد غيرييه هدف الفوز بعد ست دقائق.

وتلعب المكسيك ضدّ هايتي في الدور نصف النهائي في أريزونا الثلاثاء.

وتقام المباراة النهائية في شيكاغو، السابع من يوليو/ تموز.

المصدر: وكالات

ذات صلة