اللجنة الدوليّة توافق على إضافة أربع رياضات في أولمبياد 2024

وافقت اللجنة الأولمبية الدولية بالإجماع الثلاثاء على إضافة أربع رياضات في أولمبياد باريس 2024 تتضمن التسلق، التزلج على الألواح والتزلج على الأمواج…

ولا يزال تواجد هذه الرياضات، وثلاث من بينها مدرجة في أولمبياد طوكيو 2020، خاضعا لمراجعة نهائيّة من قبل اللجنة التنفيذية في كانون الأول/ديسمبر 2020.

ويمكن للجنة الدوليّة أن تسحب من الناحية النظرية إحدى هذه الرياضات.

وشرح توني استانغيه رئيس اللجنة المنظمة لألعاب باريس اختيار الرياضات الأربع “قرّرنا أن يكون الإبداع في صميم هذه الألعاب وأن تكون مبتكرة”.

ولم يكن تصويت الثلاثاء مفاجئا، حيث وافق أعضاء اللجنة على اقتراح اللجنة التنفيذية المتّخذ في آذار/مارس الماضي.

وقالت الأفغانية سميرة أشغري عضو اللجنة الدولية “أرحّب بهذا الاختيار لأربع رياضات إضافيّة”.

وسيعتمد التسلّق والتزحلق على الألواح والتزلّج على الأمواج كرياضات إضافيّة في ألعاب طوكيو 2020، مع البيسبول/سوفت بول وستكون ضمن “برنامج مراقبة”.

وتمثّل الرياضات الأربع زيادة 248 رياضيّا، بينها 72 للتسلق، 96 للتزحلق على الألواح و48 للتزلج على الأمواج، مقابل 474 رياضيّا إضافيا في طوكيو في خمس رياضات إضافية.

ولتعويض الرياضيين الـ248 الإضافيين، يتعيّن على اللجنة الدولية إلغاء حصص في رياضات أخرى ستخضع لعمليّات تحكيم صعبة.

وإلى الرياضات الإضافية، قد تشهد ألعاب 2024 دخول مسابقات جديدة على غرار الباركور التي نشأت في فرنسا في تسعينيات القرن الماضي والتي يأمل الاتحاد الدولي للجمباز في إضافتها.

ويتعيّن على كل اتحاد دولي اقتراح مسابقات جديدة على اللجنة الدولية، على غرار اختراق الضاحية في ألعاب القوى أو التجديف البحري.

المصدر: وكالات

ذات صلة