هل سيمسح مجددا بالتبديلات الخمس في الدوري الانكليزي

أبدى يورغن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول الإنكليزي بالغ استياءه من قاعدة التبديلات الخمسة التي يرفض مسوؤولو الدوري الإنكليزي تطبيقها في المسابقة. وعلمت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن المناقشات بشأن تغيير القواعد التي تنص على السماح باستبدال خمسة لاعبين، ليست مطروحة على الطاولة في اجتماع أندية الدوري الإنكليزي الممتاز برغم مزاعم كلوب بأن هناك من 15 إلى 20 مديرا فنيا يؤيدون تغيير نظام تغييرات اللاعبين.

وصوت البريميرليغ مرتين ضد مشروع السماح بتغيير خمسة لاعين أثناء المباراة قبل بداية الموسم الحالي بعدما كان قد أجيز العمل بها في نهاية الصيف الماضي، بعد استئناف المنافسات إثر توقفها لعدة أشهر بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19». لكن التأثير الناتج عن تكدس جدول المباريات، وكذا العدد الكبير من الإصابات التي شهدتها الفرق الإنكليزية هذا الموسم قد حدا ببعض الأندية إلى تغيير مواقفها، وإقرار رغبتها في تطبيق التغييرات الخمس، منذ أن حصل المقترح الأخير على تسعة أصوات فقط في سبتمبر الماضي.

وقد يختار مسؤولو الدوري الإنكليزي التوصل إلى تسوية عبر تنفيذ مقترح التغييرات الخمسة في منتصف الموسم الحالي إذا ما بلغ عدد الأندية المؤيدة لتطبيق التغيير 14 على الأقل، وذلك على أساس أن هذا التغيير سيثير مخاوف قليلة بشأن نزاهة المسابقة. وترى العديد من الأندية الإنجليزية في الوقت الحالي أن قاعدة التبديلات الجديدة منحت الفرق القوية ميزة غير عادلة ومن ثم لا يتعين تطبيقها.

ويعد الدوري الإنكليزي الممتاز البطولة الكبرى الوحيدة في أوروبا التي فضلت العودة للعمل بنظام التغييرات الثلاث في منافسات موسم 2020-2021، وهو ما يؤثر بشكل واضح على أداء اللاعبين.

المصدر: وكالات

ذات صلة