الدوري الأوروبي: توتنهام وميلان ونابولي على مشارف التأهّل

يقف فريقا ميلان ونابولي الإيطاليان وتوتنهام الإنكليزي على مشارف بلوغ دور الـ32 من مسابقة الدوري الأوروبي بدرجات متفاوتة، عندما تخوض مبارياتها في الجولة الخامسة قبل الأخيرة الخميس.

وضمنت أندية آرسنال وليستر سيتي الإنكليزيان، وروما الإيطالي وهوفنهايم الألماني بطاقة التأهل في الجولة الماضية.

ويبدو توتنهام متصدّر الدوري الإنكليزي والمتجدّد بقيادة مدربه المحنك البرتغالي جوزيه مورينيو قريبا من التأهّل لأنه في حاجة إلى العودة بالتعادل من مباراته ضد لاسك لينتس النمسوي الذي يأمل في الدخول على صراع إحدى البطاقتين قبل خوض الجولة الأخيرة من خلال الخروج بنتيجة إيجابيّة ضد فريق شمال لندن.

ويتصدّر أنتويرب البلجيكي ترتيب المجموعة العاشرة برصيد 9 نقاط بفارق المواجهات المباشرة عن توتنهام، وهو يبحث عن ضمان التأهّل، ويأتي لاسك في المركز الثالث مع 6 نقاط.

ويملك مورينيو مروحة من الخيارات لا سيما في الخط الأمامي، حيث استعاض عن الثنائي الخطير هاري كاين والكوري الجنوبي سون هيونغ مين في مباراته الأخيرة ضد لودوغوريتس البلغاري في الجولة الماضية وأشرك الثنائي البرازيلي لوكاس مورا وكارلوس فينيسيوس المعار اليه من بنفيكا البرتغالي.

وسجّل فينيسيوس هدفين وأضاف مورا هدفا ليخرج فريقهما بفوز عريض 4-صفر.

ميلان دون زلاتان

في المقابل، يحتاج ميلان إلى الفوز على سلتيك الإسكتلندي وخسارة سبارتا براغ التشيكي أمام ليل الفرنسي ضمن منافسات المجموعة الثامنة ليضمن مقعده في الدور التالي.

ويتصدّر ليل المجموعة برصيد 8 نقاط وهو قادر على التأهّل مقابل 7 لميلان و6 لسبارتا.

ويمرّ سلتيك في أزمة محليا وقاريا حيث يحتلّ المركز الثاني في الدوري بفارق 11 نقطة عن غريمه التقليدي رينجرز لكنه يملك مباراتين مؤجّلتين، مقابل نقطة واحدة في الدوري الأوروبي.

وبعد تعرّض الفريق للخسارة أمام روس كاونتي صفر-2 في كأس اسكتلندا، الأولى في إحدى مسابقات الكأس المحليّة منذ 4 سنوات، بات مصير مدربه نيل لينون على المحك.

في المقابل، يستمر غياب المخضرم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش عن صفوف ميلان، لعدم شفائه من إصابة تعرّض لها في العضلة ذات الرأسين لفخذه الأيسر الشهر الماضي ضد نابولي.

ويعيش ميلان أفضل مواسمه منذ عدّة سنوات في الدوري الإيطالي، حيث يتصدّر الترتيب بعد تسع جولات بفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه إنتر وست نقاط عن حامل اللقب في آخر تسعة مواسم.

وفي المجموعة السادسة، يحتاج نابولي الإيطالي إلى الفوز على اي زد الكمار الهولندي لضمان التأهّل وربما يحسم المركز الأول شرط عدم فوز ريال سوسييداد مفاجأة ومتصدّر الدوري الإسباني على رييكا الكرواتي.

ويتصدّر نابولي الترتيب برصيد 9 نقاط مقابل 7 لكلّ من سوسييداد والكمار القادرين على التأهّل، في حين أن رييكا خارج المعادلة نهائيا بلا رصيد.

وتدخّل كتيبة المدرب جينارو غاتوزو المباراة منتشية بعد أن حقّقت فوزا ساحقا على روما برباعيّة نظيفة في الجولة الماضية من الدوري المحلي، في مباراة كانت تكريما لأسطورة النادي دييغو مارادونا الذي توفي الأسبوع الماضي إثر أزمة قلبيّة عن ستين عاما.

ويبدو فياريال، أحد مفاجآت الموسم في الدوري الإسباني، حيث لم يخسر سوى مرة واحدة في 10 مباريات ويحتل المركز الثالث، مرشّحا لخطف بطاقة التأهّل. يحتاج إلى التعادل ضدّ سيفا سبور التركي ليحقّق هدفه ضمن منافسات المجموعة التاسعة.

ويتصدّر الفريق الإسباني بقيادة مدربه أوناي إيمري صاحب الصولات والجولات في هذه المسابقة عندما كان مدربا لإشبيلية ترتيب المجموعة مع 9 نقاط مقابل 6 لسيفا سبور.

كما ستكون أندية يونغ بويز السويسري (مجموعة أولى)، سلافيا براغ التشيكي وباير ليفركوزن الالماني (3)، رينجرز الإسكتلندي وبنفيكا البرتغالي (4)، غرناطة الاسباني وايندهوفن الهولندي (5)، براغا البرتغالي (7)، دينامو زغرب الكرواتي وفينورد الهولندي (11) والنجم الأحمر الصربي (12) قادرة على ضمان التأهل الخميس.

المصدر: وكالات

ذات صلة