هاميلتون يفوز بسباق فرنسا ويقود مرسيدس للمركزين الأولين

قدّم لويس هاميلتون أداء مسيطرا ليفوز بسباق جائزة فرنسا الكبرى الأحد ويبتعد بصدارة بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بفارق 36 نقطة ويمدد سلسلة انتصارات مرسيدس إلى عشرة سباقات متتالية.

وفي يوم حار في جنوب فرنسا أجبر هاميلتون جميع منافسيه على مطاردة ظلّه إذ تصدّر السباق منذ البداية وحتى النهاية ليحقّق فوزه الرابع على التوالي والسادس هذا الموسم.

وأنهى السائق البريطاني السباق متقدّما بفارق 18 ثانية على زميله الفنلندي فالتيري بوتاس الذي تعرّض لضغط كبير في النهاية من شارل لوكلير سائق فيراري في لحظات إثارة نادرة لكن مرسيدس احتفل بضمان المركزين الأول والثاني للمرة 50.

وقال هاميلتون الفائز في العام الماضي من مركز أوّل المنطلقين أيضا “نحن نصنع التاريخ سويا وأنا فخور بوجودي في هذا الفريق”.

وأضاف “الأمور لم تكن سهلة على الإطلاق وكلّ شيء كان على المحك. كنت أعاني من تشقّق الإطارين الأماميين لكنها كانت أفضل بداية هذا العام”.

وزاد هاميلتون بطل العالم خمس مرات سجلّه إلى 79 انتصارا في مسيرته متأخّرا بفارق 12 فوزا عن الرقم القياسي لمايكل شوماخر قبل 13 سباقا من نهاية الموسم.

ويملك هاميلتون 182 نقطة مقابل 151 لبوتاس و76 لسيباستيان فيتل سائق فيراري الذي جاء في المركز الخامس الأحد.

ويتّجه مرسيدس، الفائز بأول ثمانية سباقات في الموسم بالإضافة إلى آخر اثنين في 2018، إلى إنجاز لا سابق له بحصد لقبي الصانعين والسائقين للموسم السادس على التوالي.

ولو انتصر في النمسا الأسبوع المقبل سيعادل رقم مكلارين القياسي بالفوز في 11 سباقا متتاليا في 1988 وهي أطول سلسلة في العصر الحديث.

وحتى اللفات الأخيرة كان أبرز ما في السباق هو نزول أحد مراقبي السباق إلى الحلبة من أجل إبعاد بعض الحطام المتناثر.

وبدأ هاميلتون السباق بشكل جيد وتقدّم بفارق 2.3 ثانية على بوتاس بعد ست لفات وواصل ابتعاده على الرغم من شكواه من وجود كسر في مقعده.

وجاء ماكس فرستابن سائق رد بول في المركز الرابع فيما حصل فيتل، الذي انطلق من المركز السابع، على نقطة إضافية بعدما خضع لوقفة صيانة في اللفة قبل الأخيرة لاستخدام إطارات جديدة ساعدته على تحقيق أسرع لفة.

وقال فيتل الذي فشل في الفوز في آخر 16 سباقا “هدفنا كان تقليص الفارق بأكبر قدر ممكن لكننا فشلنا”.

وأضاف “يجب علينا فهم لماذا لم تعمل بعض الأجزاء التي جلبها الفريق بشكل جيّد وأتمنى أن نحاول مرة أخرى وسيساعدنا ملائمة حلبة النمسا لسيارتنا في الأسبوع المقبل”.

وأنهى الإسباني كارلوس ساينز سائق مكلارين السباق في المركز السادس أمام دانييل ريتشياردو سائق رينو.

لكن السائق الأسترالي تعرض لعقوبتين زمنيتين كلّ منهما بخمس ثوان بسبب الخروج عن مسار الحلبة والعودة بشكل غير آمن واكتساب أفضليّة ليتراجع للمركز 11.

وتقدّم كيمي رايكونن إلى المركز السابع مع ألفا روميو أمام نيكو هولكنبرغ سائق رينو ولاندو نوريس سائق مكلارين الذي فقد ثلاثة مراكز في اللفة الأخيرة بسبب مشكلة هيدروليكية.

وحصل الفرنسي بيير غاسلي سائق رد بول على آخر نقطة فيما كان مواطنه رومان غروغان سائق هاس هو المنسحب الوحيد من السباق.

المصدر: رويترز

ذات صلة