المنتخب الجزائري يبلغ نهائيات كأس أمم إفريقيا

بلغ المنتخب الجزائري لكرة القدم نهائيات كأس أمم إفريقيا بتعادله الاثنين مع مستضيفه منتخب زيمبابوي 2-2 في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة.

تقدّمت الجزائر بهدفين لمهاجم مونبلييه أندي ديلور بضربة رأسية قويّة إثر تمريرة عرضيّة لمحمد رضا حلايمية (34)، وأضاف القائد نجم مانشستر سيتي الانكليزي رياض محرز الهدف الثاني بطريقة رائعة بعد أربع دقائق عندما تلقى كرة طويلة بعد منتصف الملعب فراوغ المدافع تشيكسن بلمسة رائعة بالكعب وتوغّل داخل المنطقة وراوغه مرتين قبل أن يسدّدها داخل مرمى الحارس سومبا.

وردّت زيمبابوي بهدفين لنوليدج ميوسونا (43) وبرينس ديوبي (82).

وهو التعادل الأول للجزائر في التصفيات بعد ثلاثة انتصارات متتالية آخرها على زيمبابوي نفسها 3-1 الخميس الماضي، فعززت موقعها في صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق خمس نقاط أمام زيمبابوي التي باتت مهددة بالتراجع الى المركز الثالث في حال فوز زامبيا على مضيفتها بوتسوانا لاحقا.

وحذت الجزائر حذو السنغال التي حقّقت الاثنين فوزها الرابع تواليا عندما جددت فوزها على مضيفتها غينيا بيساو 1-صفر بعدما كانت تغلّبت عليها بثنائيّة نظيفة الأربعاء الماضي.

وحافظ المنتخب الجزائري على سجلّه خاليا من الخسارة للمباراة الـ22 على التوالي، علما بأنه لم يخسر منذ سقوطه على أرض بنين في تشرين الأول/اكتوبر 2018.

وفي المجموعة الثانية، حقّق منتخب جنوب السودان فوزه الأول بتغلّبه على ضيفه الأوغندي، شريك بوركينا فاسو في الصدارة، بهدف وحيد سجله تيتو أوكيلو في الدقيقة 35 من ركلة جزاء تسبّب بها لاعب وسط مصر المقاصة خالد أوتشو وتلقّى البطاقة الحمراء.

وأسدى منتخب جنوب السودان خدمة إلى بوركينا فاسو التي انفردت بالصدارة بفارق نقطة واحدة بتعادلها مع مضيفتها مالاوي سلباً.

ورفعت بوركينا فاسو رصيدها إلى ثماني نقاط مقابل سبع نقاط لأوغندا وأربع نقاط لمالاوي وثلاث نقاط لجنوب السودان.

وفي المجموعة الثالثة، عزّزت جنوب إفريقيا حظوظها في التأهّل بفوزها الثمين على مضيفتها ساو تاومي وبرنسيب 4-2.

وفرض الثنائي ثيمبا زواني وبيرسي تاو نفسه نجما للمباراة بتسجيل كل منهما ثنائية الأول في الدقيقتين 39 و87، والثاني في الدقيقتين 70 و88.

وسجّل جوازيفيل سواريش (12) وهاراميز (75) هدفي ساو تاومي وبرنسيب.

وهو الفوز الثالث على التوالي لجنوب إفريقيا، فرفعت رصيدها إلى تسع نقاط بفارق الأهداف خلف غانا المتصدّرة والتي تحلّ ضيفة على السودان الثلاثاء.

وفي المجموعة التاسعة تعادلت إستواني مع الكونغو سلباً، فكسبت الأولى نقطتها الأولى في التصفيات، ورفعت الثانية رصيدها إلى سبع نقاط في المركز الثاني بفارق خمس نقاط خلف السنغال.

وضمنت الكاميرون صدارة المجموعة السادسة عندما جدّدت فوزها على مضيفتها موزامبيق بهدفين نظيفين سجلهما مهاجما بشيكتاس التركي فانسان أبو بكر (26) وموسكون البلجيكي سيرج تابيكو (73).

وهو الفوز الثالث توالياً للكاميرون المتأهّلة مباشرة إلى النهائيات كونها المضيفة للعرس القاري، فعززت موقعها في المركز الأول برصيد 10 نقاط، فيما تجمد رصيد موزامبيق عند أربع نقاط في المركز الثاني وباتت مهددة بالتراجع إلى الثالث في حال فوز الرأس الأخضر (3 نقاط) على مضيفتها رواندا (نقطة واحدة) الثلاثاء.

ويتأهّل منتخب واحد عن المجموعة السادسة لأن الكاميرون ضامنة بطاقتها تلقائياً.

المصدر: وكالات

ذات صلة