منتخب السنغال أول المتأهّلين وحظوظ ليبيا تتضاءل

بات منتخب السنغال أول المتأهّلين إلى كأس أمم أفريقيا بفوزه الصعب خارج أرضه على غينيا بيساو.

ونجح أسود التيرنغا في خطف الفوز أمام غينيا بيساو بهدف نظيف الأحد ضمن المرحلة الرابعة من مباريات المجموعة التاسعة ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا.

وجاء فوز السنغال الرابع في المجموعة والذي منحه التأهّل رسمياً إلى بطولة أمم أفريقيا المقرّرة في الكاميرون، بفضل نجم ليفربول الإنكليزي ساديو ماني (82)، ليلحق بالكاميرون المتأهّلة مسبقاً باعتبارها البلد المستضيف.

وافتقد أصحاب الأرض خدمات بورا الذي طرد بعد مرور 20 دقيقة على الشوط الثاني جراء تلقّيه الإنذار الأصفر الثاني، وهو ما سهّل المهمّة بالنسبة لزملاء ماني.

ورفع منتخب السنغال رصيده إلى 12 نقطة بفارق ست نقاط عن الكونغو التي لعب مباراة أقل وتسع نقاط عن غينيا بيساو، علماً أنّ بطل ووصيف المجموعة سيتأهلان إلى البطولة التي كانت مقررة العام المقبل قبل أن تؤجل بسبب فيروس كورونا.

غينيا تتعثّر

وفي المجموعة الأولى، تعثّرت غينيا وفشلت في تحقيق فوزها الثالث توالياً بتعادلها مع مضيفتها تشاد بهدف لنابي كيتا (24) مقابل هدف لأحمد عبد الرحمن (45) في لقاء أكمله صاحب الأرض بعشرة لاعبين في الدقيقتين الأخيرتين.

وابتعدت غينيا في الصدارة مؤقتاً بفارق نقطة عن مالي التي تحلّ الثلاثاء ضيفة على ناميبيا (3 نقاط).

وفي السابعة، ابتعدت جزر القمر في الصدارة مؤقتاً عن مصر بتحقيقها فوزها الأول منذ الجولة الافتتاحية على مضيفتها توغو (1-صفر) قبل عام، وجاء على حساب ضيفتها كينيا بهدفين سجلهما الفاردو بن (21) وفايز ماتوار (49)، مقابل هدف لكليف نياكيا (36).

ورفعت جزر القمر التي لم يسبق لها التأهّل إلى النهائيات القارية، رصيدها إلى ثماني نقاط في الصدارة بفارق ثلاث عن مصر التي تحل الثلاثاء ضيفة على توغو الأخيرة (نقطة واحدة)، فيما تجمّد رصيد كينيا عند ثلاث نقاط بتلقيها هزيمتها الأولى مقابل ثلاثة تعادلات.

حظوظ ليبيا تتضاءل

وفي العاشرة، تقلصت حظوظ ليبيا بخسارتها أمام مضيفتها غينيا الاستوائيّة بهدف سجّله كارليس سالفادور في الدقيقة 27، رافعاً رصيد بلاده إلى 6 نقاط في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط أمام ضيفه ومثلها خلف تونس المتصدّرة التي تلعب الثلاثاء في ضيافة تنزانيا (ثلاث نقاط).

المصدر: وكالات

ذات صلة