حصاد ذهاب الدوري الأردني: الوحدات يحلق في الصدارة

بعد موسم شهد الكثير من التقلبات التي فرضها واقع جائحة كورونا على المشهد الكروي العالمي، اختتمت منافسات مرحلة الذهاب لمسابقة الدوري الأردني لكرة القدم بإطلاق حكم لقاء “الكلاسيكو” بين الوحدات والفيصلي صافرة النهاية يوم السبت.

الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يستعرض أبرز ما جاء في مرحلة الذهاب للدوري الأردني ضمن سلسلة التقارير المتنوعة التي تسلط الضوء على المسابقات الكروية في منطقة الغرب.

ويعتبر الفيصلي الأكثر تحقيقاً للقب الدوري الأردني ولديه 34 بطولة وهو حامل لقب النسخة الأخيرة الموسم الماضي، يليه الوحدات ولديه 16 لقباً ثم الأهلي بـ 8 ألقاب ثم الجزيرة 3 وشباب الأردن والرمثا لقبين لكل منهما، ولقب لكل من فريقي عمان والأردن.

صدارة مستحقة
يقدم فريق الوحدات مستويات متميزة للغاية هذا الموسم بعد أن تصدر ترتيب المسابقة برصيد 27 نقطة من 9 انتصارات وخسارتين فقط، دون أن يتعادل في أي من المباريات التي خاضها، مسجلاً 25 هدفاً وهو الأعلى هجومياً بينما اهتزت شباكه 5 مرات وهو أيضاً الأفضل على الجانب الدفاعي.

ويسير الوحدات بخطوات ثابتة حتى الآن لاستعادة لقب البطولة بعد أن فقده الموسم الماضي لصالح المنافس التقليدي فريق الفيصلي، ويتميز الفريق بالاستقرار الفني تحت قيادة المدرب الوطني عبدالله أبوزمع وكوكبة مميزة من اللاعبين.

ويبتعد الوحدات بفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه فريق الجزيرة الذي يحتل المركز الثاني برصيد 21 نقطة بستة انتصارات و3 تعادلات وخسارتين مسجلاً 21 هدفاً في الوقت الذي استقبلت شباكه 11 هدفاً.

وتراجع حامل اللقب فريق الفيصلي في مرحلة الذهاب إذ يحتل المركز الثالث برصيد 17 نقطة بعد أن فاز في 4 مباريات وتعادل في 5 وخسر مواجهتين مسجلاً 11 هدفاً فقط مقابل 8 دخلت شباكه.

تقارب في المراكز
يحتل فريق الرمثا المركز الرابع برصيد 16 نقطة متقدماً بفارق الأهداف عن الحسين إربد الذي جاء خامساً، بينما حل السلط سادساً برصيد 15 نقطة ثم الصريح 14 وهو ذات الرصيد لفريق معان الثامن، وسحاب تاسعاً بـ11 نقطة، وشباب العقبة عاشراً برصيد 10 نقاط بفارق الأهداف عن شباب الأردن الحادي عشر، فيما بقي الأهلي في المركز الثاني عشر والأخير برصيد 7 نقاط فقط.

حصاد الأرقام

– شهدت مرحلة الذهاب إقامة 66 مباراة، انتهت 46 منها بالفوز مقابل 20 مواجهة انتهت بالتعادل، وتم تسجيل 170 هدفاً بمعدل 2.57 هدفاً في المباراة الواحدة.

– يعتبر الوحدات الأقوى هجوماً بـ25 هدفاً، والأهلي الأقل تسجيلاً بـ8 أهداف، فيما يعتبر الوحدات أيضاً الأقوى دفاعاً بـ5 أهداف والأهلي الأضعف ودخلت شباكه 24 هدفاً.

– الأكثر تحقيقاً للفوز الوحدات (9) والأقل الأهلي (1)، وأكثر الفرق تعادلاً الفيصلي ومعان (5) لكل منهما، بينما كان الأهلي ومعان الأكثر خسارة (6) مرات لكل منهما، وكانت فرق الوحدات والجزيرة والفيصلي الأقل خسارة بواقع خسارتين لكل منهم.

– أكبر نتيجة في مرحلة الذهاب كانت حينما فاز السلط على سحاب بنتيجة 7-1، ثم فوز الوحدات على الأهلي 5-0.

– غابت الأهداف عن 8 مباريات فقط من أصل 66.

صراع الهدافين
يتقاسم الثنائي محمد العكش (الصريح ثم الفيصلي) والسنغالي عبدالعزيز نداي مهاجم الوحدات صدارة الترتيب العام لهدافي المسابقة برصيد 8 أهداف لكل منهما، فيما جاء الغاني مايكل توريه مهاجم الحسين إربد ولؤي عمران لاعب الجزيرة في المركز الثاني ولكل منهما 6 أهداف.

وفيما يلي ترتيب الهدافين:

8 أهداف – محمد العكش (الصريح ثم الفيصلي)، السنغالي عبدالعزيز نداي (الوحدات)

6 – الغاني مايكل توريه (الحسين)، لؤي عمران (الجزيرة)

5 – مورات بيكبوف (الأهلي)، عبدالله العطار (الجزيرة)، يزن النعيمات (سحاب)

4 – حمزة الدردور (الرمثا)، هشام السيفي وفهد اليوسف (الوحدات)، البرازيلي أوتيمار (شباب العقبة)

أبرز النجوم

شهدت مرحلة الذهاب بروز العديد من النجوم الذين تألقوا في مباريات فرقهم، وكان من ضمنهم السنغالي عبدالعزيز نداي مهاجم الوحدات الذي سجل 8 أهداف تصدر من خلالها ترتيب الهدافين بالتساوي، وساهم في منح الفريق العديد من الانتصارات الثمينة.

وتألق أيضاً المهاجم محمد العكش الذي سجل 8 أهداف مع نادي الصريح، الأمر الذي جعل الأندية الأخرى تتسابق من أجل الحصول على خدماته، قبل أن يحط الرحال مع الفيصلي.

أما مع نادي الجزيرة فقد تميز لؤي عمران الذي سجل 6 أهداف وضعته في المركز الثاني بترتيب الهدافين، ليساهم في تقدم الفريق للمركز الثاني.

كذلك برز المهاجم الغاني مايكل توريه الذي سجل 6 أهداف مع نادي الحسين، وهو نصف عدد الأهداف التي سجلها الفريق، حيث يحتل حالياً المركز الخامس، بفارق الأهداف خلف الرمثا.

كذلك يمكن الإشارة إلى المهاجم الخبير حمزة الدردور الذي عاد هذا الموسم إلى نادي الرمثا، وقد سجل 4 أهداف في مرحلة الذهاب، كان من ضمنها ثلاثة في مرمى الصريح بالأسبوع الحادي عشر، من ضمنها هدف جميل عبر ركلة حرة مباشرة.

مباريات الجولة الأولى من مرحلة الإياب

– الخميس 5 تشرين الثاني/ نوفمبر

معان – السلط
الجزيرة – الحسين إربد
– الجمعة 6 تشرين الثاني/ نوفمبر
الوحدات – الأهلي
شباب العقبة – سحاب

– السبت 7 تشرين الثاني/ نوفمبر
شباب الأردن – الصريح
الرمثا – الفيصلي

المصدر: the-afc.com

ذات صلة